موقع متخصص بالشؤون الصينية

العلماء الصينيون يعتزمون زراعة البطاطا على سطح القمر (العدد 80)

0

 

صحيفة تشاينا ديلي الصينية
بي تشاو شينينغ في بكين وتان ينغزي في تشونغتشينغ
15-6-2017
تعريب خاص بـ “نشرة الصين بعيون عربية”

 

قال تشانغ يوان شون الباحث في العلوم الهندسية في مركز سبايس اكسبلوريشن (اكتشاف الفضاء) أنه برغم تشابه الفكرة مع أحداث فيلم ذا مارشين (المريخي) الهوليوودي الذي يزرع فيه البطل البطاطا على سطح المريخ، فإن العلماء الصينيين بدأوا بالعمل على المشروع قبل أن يصل الفيلم إلى البلاد.
وتقتضي الخطة حمل نوعين من النباتات وفصيل حيواني واحد في اسطوانة من الالمنيوم ستهبط على سطح القمر مع المسبار القمري الصيني تشانغي 4 عام 2018.
ويبلغ قطر الأسطوانة وزنتها ثلاثة كيلوغرامات، والتي سُميت بـ ‘النظام البيئي المصغر’، 16 سنتيمترا كما يبلغ ارتفاعها 18 سم.وهي مصنوعة من سبائك الألومنيوم الخاصة، وسوف تحمل بيض دود القز، وبذور البطاطا والخردل، فضلا عن المياه والتربة والهواء وأدوات البحث العلمي.
ويقع المركز الذي أسسته وزارة التربية والتعليم عام 2009، في جامعة تشونغتشينغ جنوب غرب الصين. ويشارك في هذا المشروع علماء في مجالات تشمل البيولوجيا والاتصالات والهندسة والمواد والملاحة الجوية والملاحة الفضائية، من الجامعة ومن معاهد بحثية أخرى في جميع أنحاء البلد.
ووفقا لتشانغ، إن الاسطوانة ستحافظ على درجة الرطوبة والحرارة المناسبتين لكل شكل من أشكال الحياة.
وأضاف “إن الضوء الطبيعي على سطح القمر سيُنقل أيضا إلى الاسطوانة عبر أنابيب للضوء ليساعد في نمو النباتات الموجودة في الداخل”.
وقال شيه جينغ شين كبير مصممي المشروع ونائب مدير المركز إن زراعة النباتات ونموها وحضانة بيض دود القز ستُبث مباشرة إلى الناس في جميع أنحاء العالم عبر كاميرات من داخل الاسطوانة.
وقال “لقد أخدنا الكثير من العوامل بعين الاعتبار عند اختيار النباتات والحيوانات التي ستؤخذ إلى القمر، بما في ذلك الوزن، حيث سيُسمح ب 3 كيلوغرامات فقط “.
وقال تشانغ إن الهدف طويل الأمد هو استكشاف السبل لتمكين رواد الفضاء من إعانة أنفسهم من خلال زراعة الأغذية على كواكب أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.