آخر الأخبار
  • أهلا بكم معنا في الشكل الجديد لموقع الصين بعيون عربية.. ونعدكم بالمزيد

  • موقع الصين بعيون عربية معكم منذ أكثر من ثماني سنوات

  • ترقبوا الانطلاقة الجديدة والخدمات الجديدة

  • معاً لعلاقات صينية عربية أقوى وأكثر فعالية وتأثيراً

  • www.chinanarabic.org

تفكير جديد يلبي احتياجات العصر (العدد 81)

صحيفة تشاينا ديلي الصينية ـ تشانغ زيكسيان 18-8-2017
تعريب خاص بـ “نشرة الصين بعيون عربية”

 

يقدّم الخطاب الرئيسي الذي ألقاه شي جينبينغ الأمين العام للجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني في ورشة عمل رفيعة المستوى يوم 26 تموز/ يوليو لمحة عن مواضيع المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني المقرر عقده في الخريف، كما يضع أسساً أيديولوجية ونظرية لنجاحه.
وشارك شى كبار مسؤولي الحزب خمس نقاط رئيسية.
وقال أولاً إن للمؤتمر التاسع عشر أهمية كبرى في تنمية الاشتراكية ذات الخصائص الصينية وبناء مجتمع رغيد بشكل معتدل وشامل. وقال شي إنه يتعين على الحزب أن يحمل شعار الاشتراكية ذات الخصائص الصينية ويستشعر ثقة متزايدة بنظرياتها ونظامها وثقافتها والطريق الذي تسلكه. كما ينبغي أن يساهم الحزب في سعي الناس إلى تحسين سبل كسب العيش، ووضع استراتيجيات جديدة واتخاذ تدابير جديدة للمساعدة في تحقيق الحلم الصيني للتجديد الوطني.
ثانياً: لقد دخلت الاشتراكية ذات الخصائص الصينية مرحلة تطوير جديدة. فبعد أن واجهت الصعاب والمشاق في العصر الحديث، حاربت الأمة الصينية بشراسة لكي “تقف” على قدميها بعد حرب الأفيون الأولى عام 1840 لإقامة جمهورية الصين الشعبية في عام 1949. وفي السنوات التي تلت ذلك، حققت الصين قفزة تاريخية من “الوقوف على قدميها” لكي تصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم وفي كسب قوة وطنية مع تطوير نظرية الاشتراكية ذات الخصائص الصينية.
واستناداً إلى حقيقة أن الناتج المحلي الإجمالي للصين تجاوز ال 11 تريليون دولار، وبلغ دخلها المالي الوطني ما يقارب ال 16 تريليون يوان (2.38 تريليون دولار، 2.02 تريليون يورو، 1.83 تريليون جنيه استرليني) العام الماضي، خلص شي إلى أنه بعد الوصول إلى مرحلة جديدة، فإن قدرة الصين الشاملة “باتت أقوى”. لذلك سيكون من المنطقي اتخاذ قرارات في مؤتمر الحزب التاسع عشر بناءً على هذه الحقائق.
ثالثاً: يتعين على مؤتمر الحزب التاسع عشر اتخاذ سلسلة من القرارات والسياسات المتعلقة بالسياسة والاقتصاد والثقافة والحضارة الايكولوجية والدفاع الوطني والدبلوماسية وبناء الحزب والتي يكون هدفها المشترك هو بناء مجتمع رغيد بشكل معتدل وشامل بحلول العام 2020. ويجب أن تكون الحملة الرامية إلى القضاء على الفقر ومكافحة التلوث ناجحة، من أجل تعزيز التنمية المستدامة ومساعدة الشعب على بناء مجتمع رغيد على نحو شامل.
وبعد تحقيق هذه المهمة بحلول العام 2020، ستسعى الأمة بأسرها إلى تطوير الاشتراكية ذات الخصائص الصينية وتحقيق الحلم الصيني بالتجديد الوطني.
رابعاً: انطلاقاً من وصول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية نقطة انطلاق جديدة، باتت هناك حاجة إلى نظرية وممارسة مبتكرة لتطويرها أكثر. ويتعين على الحزب تعزيز ثقته النظرية وتركيزه الاستراتيجي وتوسيع رؤيته وتقديم خلاصة جديدة حتى تصل الاشتراكية ذات الخصائص الصينية إلى أعلى مرحلة من النضج.
النقطة الخامسة التي تشاركها شي مع كبار مسؤولي الحزب هي أنه يجب على قيادة الحزب دفع مهمة بناء الحزب العظيمة بتفانٍ وإيمان أكبر. ولتحكم الحزب بشكل صارم، يجب على القيادة اتخاذ إجراءات أكثر فاعلية وصرامة لكي تضمن أن يعمل الحزب دائما مع الشعب ويقود سفينة الحلم الصيني للتجديد الوطني إلى وجهته المجيدة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *