موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائبة رئيس مجلس الدولة: تعميق التعاون الصحي بين الصين والولايات المتحدة يفيد العالم

0

 

قالت نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني ليو يان دونغ هنا يوم الأربعاء إن تعميق التعاون الصيني-الأمريكي في القضايا الصحية لن يعود بالنفع على الشعبين فحسب، بل يحمل أهمية عالمية.

صرحت ليو بذلك في ورشة عمل صينية-أمريكية بشأن التعاون الصحي عقدت في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن. وأضافت أن التعاون في هذا المجال تطور بشكل مستمر منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وأفضى إلى نتائج مثمرة لم تعد بالنفع على الشعبين فحسب، بل بقية العالم.

وقالت ليو إن الحلم الصيني ممتلئ بتوق الشعب الصيني إلى حياة أفضل ويشكل ارتفاع مستوى الخدمات الصحية والطبية جزءا هاما منه.

وطرحت رئيسة مجلس الدولة الصيني 4 مقترحات لتعزيز التعاون الصحي بين الصين والولايات المتحدة في المستقبل.

أولا، ينبغي تحسين مستوى مؤسسة التبادلات والتعاون في المجال الصحي. ويمكن للصين والولايات المتحدة إقامة آلية اجتماع على مستوى وزاري لتعزيز إقامة اشكال متنوعة من التبادلات والتعاون على كافة المستويات.

ثانيا، يتعين أن يتكاتف البلدان في معالجة التحديات الصحية العالمية. وينبغي عليهما تعزيز الاتصال والتنسيق فيما يتعلق بوضع أجندة صحية عالمية ورصد التقدم المحرز والمساعدة الإنمائية في منظمة الصحة العالمية وغيرها من الآليات الدولية، والمشاركة في دعم بناء مراكز لمكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا.

ثالثا، ينبغي تطوير التعاون الطبي المبتكر. ويتعين على البلدين التركيز على احتياجات الصحة العامة ودفع أحدث وسائل التكنولوجيا، والسعي الى تحقيق اختراقات في الوقاية والعلاج المبكر من الأمراض المزمنة غير المعدية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والأورام وكذا الأمراض المعدية.

رابعا، ينبغي تعزيز التبادلات الشعبية بشأن المسائل الصحية. ويتعين في هذا الصدد على البلدين تعزيز الرعاية المشتركة للمواهب على كافة المستويات وفي مجموعة واسعة من المجالات ، وتعزيز التبادلات الطبية ومناقشة السياسات الصحية.

وفي يوم الأربعاء أيضا، وقع البلدان على خطاب نوايا لتأسيس آلية اجتماعات سنوية رفيعة المستوى بين اللجنة الوطنية للصحة وتخطيط الأسرة الصينية ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية.

ومن المقرر أن ترأس ليو بشكل مشترك حوارا اجتماعيا وشعبيا مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في واشنطن اليوم (الخميس) لبحث التبادلات والتعاون الثنائي في المجالات ذات الصلة. ويعد الحوار واحدا من ضمن 4 آليات حوارية رفيعة المستوى أقيمت خلال اجتماع الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في إبريل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.