موقع متخصص بالشؤون الصينية

“العلاقات الصينية – الالمانية منذ عام 1990 حتى العام 2015” كتاب للدكتور علوان أمين الدين

0

 

وقع الدكتور علوان أمين الدين، مدير عام الاستشارية للدراسات والتواصل الاستراتيجي، كتابه الثالث “Sino- German Relations”، “العلاقات الصينية – الالمانية” منذ عام 1990 حتى العام 2015، بحضور عدد من الفاعليات الثقافية والاقتصادية والاكاديمية ورجال الدين في مبنى الرابطة الثقافية – الرياضية في بيصور ـ لبنان

إستهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، من بعدها كانت الكلمة الافتتاحية للإعلامية منى العريضي التي عرّفت الاحتفال. تناولت العريضي في كلمتها نبذة عن تاريخ الدكتور امين الدين لتتحدث بعدها ماهية الكتاب والمراحل التي مر بها.

تلتها كلمة الباحث والمؤلف الدكتور صالح زهر الدين الذي أثنى بدوره على أهمية مضمون الكتاب ضمن الدراسات العلاقات الدولية، ومن ثم أكد الباحث في الشؤون الإستراتيجية رياض عيد في شرح مطول عن الكتاب والعلاقات الصينية الالمانية وعن أهميته كأحدث المراجع واعمقها بعد صدور آخر مرجع عن العلاقات بين البلدين في العام 1985. انتقل بعدها للحديث عن مراحل اعادة طريق الحرير إلى دائرة الضوء بعد توحيد إلمانيا حتى بدء تنفيذها، متطرقا إلى النظرة المحتفى به المستقبلية حول هذه العلاقات على المستوى السياسي والإقتصادي.

 

وختاماً كانت كلمة رئيس الإستشارية للدراسات والتواصل الإستراتيجي والخبير في الشؤون الأمنية وفض النزاعات الدكتور عماد رزق حول رأيه بالكتاب ومن بعدها سلم شعلة الإدارة العامة الإستشارية للدراسات والتواصل الإستراتيحي للمحتفى به الدكتور أمين الدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.