موقع متخصص بالشؤون الصينية

علي بابا: الحوسبة السحابية ساحة المنافسة الصينية الامريكية في المستقبل

0

تشاينغ واي، صحفية بصحيفة الشعب اليومية

 

الصورة: مؤتمر يون تشي لعام 2017 المنعقد في قرية يون تشي بمدينة هانغتشو حاضرة مقاطعة تشجيانغ بجنوب شرقي الصين خلال الفترة من 11 الى 14 أكتوبر، ويتمثل الموضوع في ” الطيران الذكي”. وفي الصورة يلقي جاك ما، مؤسس مجموعة علي بابا كلمة حفل الافتتاح. (المصدر: شبكة الشعب الصينية)

قال هو شياو مينغ، رئيس شركة ” سحابة علي بابا” في مؤتمر يون تشي لعام 2017 المنعقد في مدينة هانغتشو حاضرة مقاطعة تشجيانغ بجنوب شرقي الصين يوم 12 أكتوبر الجاري، إن شركة “سحابة علي بابا” ستواجه خلال الستة أشهر او السنة المقبلة نفس التحديات والصعاب التي تواجهها شركات الحوسبة السحابية الأمريكية الآن. وأن الحوسبة السحابية ستصبح ساحة المنافسة الصينية الامريكية في المستقبل.
يعتقد هو شياو مينغ أن استخدام الصناعات الحوسبة السحابية باتت حاجة للتواصل بين جميع الاعمال فيما بينها في ظل عصر البيانات والتوسع في استخدام شبكة الانترنت، كما ستشهد الشركات المزيد من عملية التحول الرقمي مستقبلا.
أصبحت شركة سحابة علي بابا حاليا ثالث أكبر شركة الحوسبة السحابية في العالم، بعد الامازون اوس ومايكروسوفت ازور. وقال هو شياو مينغ، إن قوة وسرعة التحول الرقمي في السوق الصينية ستتجاوز أمريكا، بالرغم من أن الأخيرة كانت سبّاقة لسوق الحوسبة السحابية.
تمتلك الصين بالإضافة إلى سحابة علي بابا، عددا من شركات الحوسبة السحابية، بما فيها سحابة بايدو، سحابة تينسنت ، سحابة هواوي ، أوكلود، سحابة لينوفو وغيرها. وتتركز استراتيجية بايدو السحابية على الذكاء الصناعي، وتستثمر كثيرا في “الحوسبة السحابية + الذكاء الصناعي”. وتركز لينوفو جهودها على نموذج الجمع بين “الحوسبة السحابية + البيانات الكبيرة”، لتعزيز التحول الرقمي والترقية الصناعية في العصر الذكي.
وقال هو شياو مينغ، أن مجموعة علي بابا أسست أكاديمية “دامو”، للتعامل مع الصعوبات والتحديات التي تواجهها صناعة الحوسبة السحابية.” نتطلع في ظل الاستثمار الأساسي، الاستمرار في الاستثمار على المدى الطويل، ليشكل تعاون وثيق في الصناعة.”
وكانت مجموعة على بابا قد أعلنت يوم 11 أكتوبر الجاري عن انشاء أكاديمية “دامو” رسميا. وأن أكاديمية “دامو” هي اختصار للاكتشاف والمغامرة والتقدم والتوقعات، وتعتزم المضي قدما نحو البحوث المبتكرة للعلوم الاساسية والتكنولوجيا التخريبية. ووفقا للتقرير، ستستمر مجموعة علي بابا أكثر من 100 مليار يوان (حوالي 15.2 مليار دولار أمريكي) على البحث والتطوير التكنولوجي على مدى السنوات الثلاث المقبلة
أصدرت مؤسسة الدراسات والأبحاث الامريكية «غارتنر» في نهاية سبتمبر من هذا العام،تقرير حصة سوق السحابة العامة العالمية لعام 2016، ويبين التقرير أن الحوسبة السحابية العالمية “3أ” (الأمازون أوس، مايكروسوفت أزور وسحابة على بابا(رائدة في السوق السحابية العامة.
واقترح خبراء صينيون في الصناعة، ضرورة دراسة وتطوير الصين معايير مركز البيانات السحابية في أقرب وقت ممكن، وتشجيع خروج الخدمات السحابية العامة الصينية الى العالم وتوفير الدعم التكنولوجي الفائق من اجل الدول على طول ” الحزام والطريق” وعولمة الشركات الصينية.
بدأ عقد مؤتمر يون تشي في عام 2009، وهو أعلى قمة الحوسبة السحابية في العالم، ينظم حاليا برعاية مجموعة علي بابا، وشاركت في قمة هذا العام ما مجموعه 450 مؤسسة علوم وتكنولوجيا، عرضت أحدث الابتكارات العلمية والتكنولوجية في الذكاء الاصطناعي، والذكاء البصري، ورقاقة للحوسبة، والحوسبة الكمومية، والحوسبة السحابية والبيانات السحابية، والسيارات بدون قيادة، المنزل الذكي، وإدارة المناطق الحضرية وغيرها من المجالات الاخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.