موقع متخصص بالشؤون الصينية

فلم وثائقي:”الصين: عصر شي جين بينغ” يلقى اهتماما واسعا

0


 

تم الانتهاء من عرض فلم وثائقي “الصين: عصر شي جين بينغ” من انتاج قناة ديسكفري الامريكية وشركة الإنتاج التلفزيوني ميرديان البريطانية يوم 16 أكتوبر الجاري، ويعتبر أول فلم وثائقي تبثه وسائل إعلامية دولية رئيسية لتحليل مفهوم إدارة الدولة عند الرئيس الصيني شي جين بينغ. وقد بدأ عرض الفلم الوثائقي يوم 14 أكتوبر الجاري لثلاثة أيام متتالية على شبكة تلفزيونية في آسيا والمحيط الهندي لقناة ديسكفري، والتي تغطى اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا والهند وتايلاند وماليزيا وغيرها من 37 دولة ومنطقة، وأكثر من 200 مليون أسرة.

أنتج الفلم الوثائقي بالتعاون مع فيكرام، نائب رئيس شبكة تلفزيونية آسيا والمحيط الهادئ لقناة ديسكفري، وليز مكليود، منتج تلفزيوني كبير في المملكة المتحدة، وفريق ابداعي من الولايات المتحدة وبريطانيا، هولندا، الهند، سنغافورة، الصين وبلدان أخرى. وأجرت مجموعة من مقابلات مع عدد من الخبراء والباحثين المشهورين دوليا، شملت القائمة رئيس الوزراء الاسترالي السابق كيفن رود الباحث الأمريكي روبرت كون، الباحث البريطاني مارتن جاك، ومدير معهد شرق اسيا بجامعة سنغافورة الوطنية تشنغ يونغ نيان، واقتصادي زامبي دان بيسا مويو، وغيرهم من العلماء والمفكرين الذين قدموا تفسيرا للتنمية الصينية وأفكار تنويرية للتنمية للعالم.

قال دان بيسا موي الاقتصادي الزامبي في الفلم الوثائقي: “حقيقة انني لا اريد ان استيقظ يوما أجد نفسي تحولت الى الرئيس الصيني شي جين بينغ، لأن 1.4 مليار نسمة يتطلعون الى حياة أفضل، هذه مهمة صعبة للغاية.” وقال الباحث البريطاني مارتن جاك:” بني عصر شي جين بينغ على أساس التحول الهيكلي الاقتصادي الذي يشهد الابتكار وترقية مستوى السلسلة الصناعية، واستخدام التكنولوجيا الجديدة”. كما اشاد رئيس الوزراء الأسترالي السابق كيفن رود، منذ الاصلاح والانفتاح، انتشلت الحكومة الصينية 600 مليون شخص من الفقر.

ومن التخفيف من حدة الفقر المدقع، الرعاية الصحية والتعليم وبناء السكك الحديدية عالية السرعة وغيرها من قصص ذات الصلة بتحسين معيشة الشعب الى القصص في مجالات الإصلاح الهيكلي والابتكار التكنولوجي، والحوكمة البيئية وغيرها، لنصل إلى بناء ” الحزام والطريق”، وبناء خط سكك حديدية فائقة السرعة بين مومباسا ونيروبي في كينيا، وقطار الشحن بين الصين وأوروبا…. لقد تركت قصص الفلم الوثائقي انطباعا عميقا عند المشاهدين.

ويتذكر جين ايفرت نائب رئيس جمعية الصداقة الأسترالية ـ الصينية بوضوح زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الى أستراليا عام 2014 قائلا:” كنت أقف ضمن صفوف الترحيب، ولسوء الحظ بعيدا جدا عن شي جين بينغ، لم تتح لي الفرصة للاتصال به مباشرة.” وأن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الى استراليا خاصة ولاية تسمانيا ذات أهمية كبيرة بالنسبة للسكان المحليين ــ ـــ انتبه العالم اجمع لهذه الجزيرة المتواجهة في نهاية الارض. مضيفا:” زيارة شي جين بينغ جعلت تسمانيا تظهر مجددا على خريطة العالم.”

وقال هو يي شان كبير الباحثين في كلية راجاراتنام للدراسات الدولية بجامعة جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، ان ما عرضه الفلم الوثائقي عن إنجازات الصين في مجال بناء السكك الحديدية عالية السرعة ترك فيه انطباعا عميقا أيضا ــ ــ ” السكك الحديدية عالية السرعة هو خياري الأول عندما أسافر بين المدن الصينية المختلفة. حيث قلص تطوير السكك الحديدة عالية السرعة المسافات ويقرب بين المدن الصينية، وشكلت أيضا دائرة الحياة في اقل من ساعة، وفي نفس الوقت تعزيز التنمية الاقتصادية، ولكن أيضا تحسين نوعية حياة الشعب.”

قال مدير مكتب وكالة الانباء الباكستانية في الصين جاوید اختر، أن الصين تمكنت من انتشال عدد كبير من الناس من الفقر في فترة قصيرة نسبيا من خلال تنفيذ سياسات مستهدفة لتخفيف حدة الفقر.”  كما استطاعت مجموعة واسعة النطاق من الجماهير الاستفادة من نتائج التنمية، وهذا بحد ذاته معجزة.

 

)المصدر: صحيفة الشعب اليومية(

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.