موقع متخصص بالشؤون الصينية

الحزب الشيوعي الصيني يعزز مستوى الحزم في مقاومة الفساد

0

 

بقلم وانغ يون سونغ، صحفي بصحيفة الشعب اليومية الصينية

اختتمت أعمال الجلسة الكاملة السابعة للجنة المركزية الـ 18 للحزب الشيوعي الصيني ببكين في 14 أكتوبر الجاري. حيث قام الإجتماع بتمرير تقارير التحقيق في مخالفات الإنضباط لعضو المكتب السياسي للجنة المركزية وأمين لجنة الحزب السابق بمدينة تشونغ تشينغ سون تشنغ تساي، وممثل الأمين العام السابق للجنة الحزب بمدينة تيناجين وعمدة المدينة هوانغ شينغ قوه، ووزير الشؤون المدنية السابق لي لي قوه، وغيرهم من 13 إطار حزبي أخلّوا بالإنضباط بشكل خطير. وتم على إثر ذلك، طرد كل من سون تشنغ تساي وهوانغ شينغ قوه وغيرهم من 12 إطار آخرين من الحزب.

وشدد الإجتماع على أن الحزب الشيوعي الصيني حزبا كبيرا، يضم أكثر من 89 مليون عضو. لذلك فإن عدم الإلتزام الصارم بالإنضباط السياسي والقواعد السياسة، وغياب البيئة السليمة للحزب قد تقود إلى فقدان روح الإبداع والتماسك والكفاح داخل الحزب. ما يفقده الأسس والقدرة على الحكم.

 

صورة لتقرير الصحيفة الرسمية للجنة المركزية “صحيفة الشعب اليومية” بتاريخ 15 أكتوبر، حول الجلسة الكاملة السابعة للجنة المركزية الـ 18 للحزب الشيوعي الصيني. وتم خلال هذا الإجتماع الموافقة على طرد سون تشنغ تساي و11 عضوا آخرين.

 

منذ انعقاد المؤتمر الـ 18 للحزب الشيوعي الصيني، تمسكت الصين بسياسة صارمة في مقاومة مختلف أشكال الفساد. وتم معالجة قضايا مخالفة الإنضباط والقانون من طرف تشو يونغ كانغ، بو شي لاي، قوو بو شيونغ، شيو تساي هو، سون تشنغ تساي، لنغ جي هوا وغيرهم.

وإلى حدود نهاية شهر يونيو، قامت الحكومة بفتح تحقيقات فساد تجاه أكثر من 280 إطار مركزي، وأكثر من 8600 إطار على مستوى المقاطعات وأكثر من 66 ألف إطار على مستوى المحافظات. وعلى ضوء التحقيقات، تمت معالجة ملفات 40 عضوا مركزيا وبديلا، و8 أعضاء من لجنة الإنضباط المركزية.  كما نجحت الحكومة من خلال “حملة سكاي نت” في إستعادة 3339 مورّطا في قضايا فساد من أكثر من 90 دولة ومنطقة. وإسترجاع 9.36 مليار يوان من الأموال المسروقة. والتحقيق مع أكثر من 40 مورّطا في الفساد مدرجين على “القائمة الحمراء لمئة مطلوب”.

من جهة ثانية، إلى نهاية يونيو من العام الحالي، تمت معاقبة 1.443 مليون إطار حزبي من مستوى بلدي فما أدني، و648 ألف إطار حزبي ريفي. وتمت معالجة ظاهرة “الفساد الصغير”بشكل فعّال.

في هذا السياق، يرى نائب مدير مركز أبحاث بناء النزاهة بجامعة بكين، تشوانغ ده شوي، أن الحرب على الفساد قد أخذت زخما قويّا منذ إنعقاد المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني. وأن عملية إحتواء تمدد الفساد قد حققت نتائج كبيرة.

منذ أن طرْح القواعد الثمانية لمكافحة الترف قبل 5 سنوات، عمل الحزب بإستمرار على تضييق الخناق النظامي على الفساد، ووضع وتنقيح أكثر من 80 لائحة، ليتم بذلك بناء النظام الأساسي للقواعد داخل الحزب.

بدأت عملية إصلاح نظام الرقابة الوطنية في الصين في نهاية عام 2016. وفي الوقت الحالي، حقق الإصلاح تقدما مهما في بكين وغيرها من 3 نقاط تجريبية. وتم إنهاء أعمال الرقابة على مستوى المقاطعات والمدن والمحافظات. ومن ثم، تأسس جهاز موحد لمحاربة الفساد تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني.

في هذا السياق، يشير المحلل السياسي الأمريكي روبرت لورنس كون، إلى أن جهود الحزب الشيوعي في محاربة الفساد منذ المؤتمر الثامن عشر قد حظيت بدعم شعبي قوي. وأن هذه الجهود قد تمكنت من إستئصال الفساد، وغيرت من طريقة تفكير وعمل الحكومة وقيادي الشركات الممكلوكة للدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.