موقع متخصص بالشؤون الصينية

رقم قياسي جديد! إنتاج 1149.02 كيلوغرام من الأرز لكل مو من الاراضي

0

“أبو الأرز الهجين” يوان لونغ بينغ (الثاني من اليسار) يتفقد حقل الأرز الهجين السوبر لأكاديمية العلوم الزراعية “وادي السيليكون” في مقاطعة خبي.

بقلم تشاو تشنغ، صحفية بصحيفة الشعب اليومية

تم اختبار وقبول الأرز الهجين السوبر الصيني من نوع “شيانغليانغيو 900″، في 15 أكتوبر الحالي في القاعدة التجريبية للأرز الهجين السوبر التابعة لأكاديمية العلوم الزراعية “وادي السيليكون” الواقعة في مدينة هاندان بمقاطعة خبي. ويبلغ متوسط حجم الإنتاج السنوي للأرز 1149.02 كيلوغرام لكل مو (حوالي 0.07 هكتار) من الأراضي، ما خلق أعلى رقم قياسي عالمي.

وبالمقارنة مع الأرز العادي، يتميز الأرز الهجين “شيانغليانغيو 900″ بكثرة وكبر سنبلة الأرز. ويُذكر أن معدل نضج الثمرات للأرز يصل إلى 90% بفضل اندماج ماء السيليكون العضوي في الأسمدة، حيث تجعل الأسمدة المخففة من قبل ماء السيليكون العضوي جذور الأرز أكثر نموا وقويا ومقاوما للانكسار والميلان والآفات الحشرية، ما يوفر ظروفا جيدا لزيادة حجم الإنتاج.

قام الفريق البحثي الذي يقوده العالم يوان لونغ بينغ، المعروف ب “أبو الأرز الهجين” بتربية الأرز الهجين “شيانغليانغيو 900″، وظل يصر على حلمه ل “جعل الأرز الهجين يغطي العالم بأسره”. وقال إن هناك 150 مليون هكتار من حقول الأرز في جميع الأنحاء العالم، ولكن الأرز الهجين يشكل اقل من 10% فقط، ويمكن لكمية الحبوب المتزايدة تغذية 400 مليون إلى 500 مليون نسمة، إذا ما زرع أكثر من نصف الأراضي بالأرز الهجين.

هذا وتحتل الصين المركز الثاني عالميا في مساحة الأراضي المزروعة بالأرز والمركز الأول عالميا في حجم إنتاج الأرز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.