موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تضع خارطة طريق للتنمية الزراعية الخضراء

0

 

 

باي يانغ، صحفي بصحيفة الشعب اليومية:

بدأ رسميا عمل 5000 بطة بين حقول الأرز. ما يعتبر مبادرة جديدة اتخذها مزارعو مقاطعة جيلين لتربية البط وزراعة الأرز في نفس الوقت، واستخدام البط لتخليص حقول الرز من الأعشاب والحشرات المضرة، بالإضافة الى سحب الأعشاب يدويا لتجنب استخدام مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات الأخرى. وقال مسؤول المزرعة ان ارتفاع مستوى الزراعة الخضراء لا تضيع هدية من الطبيعة.

 

في الصورة مشهد نموذجي لحقل الأرز الايكولوجي العضوي بمدينة تشيتشيهار في مقاطعة هيلونغجيانغ في شمال شرق الصين، تربّى فيه 25 الى 30 بطة في كل مو من الحقل (يساوي كل مو 667 متر مربع). يتميز هذا نوع من البط بقوة حيوية وسريع النمو ومتقن للحركة وعالي القيمة الغذائية. مصدر الصورة: صحيفة هيلونغجيانغ اليومية

 

بدأت الصين توظيف البط في حقول الارز في المنطقة الجنوبية. تظهر الصورة حقل ارز ايكولوجي في قرية قوتشو بمقاطعة جيانغشى. مصدر الصورة: الموقع الالكتروني لمركز تنمية عمل مجتمع اخضر بقوانغدونغ.

كما اختار تشانغ مينغ جيانغ، كبير المزارعين للأرز في مقاطعة جيلين وضع السلطعون في حقوله. وقال مسرورا: “وضعت 5 كلغ من السلطعون لكل مو واحد من حقل الارز. حيث يمكن للسلطعون المساعدة على ازالة الاعشاب الضارة دون استخدام الاسمدة والمبيدات الكيميائية. ويمكنني كسب 2000 يوان إضافيا (حوالي 303 دولار أمريكي) لكل مو من حقل الأرز بعد وضع السلطعون فيه.”

يتزايد عدد المزارعين الذين يستخدمون البط والسلطعون وسمك لوتش وجراد البحر في حقول الارز بديلا عن الاسمدة والمبيدات الكيميائية. كما تعزز مقاطعة جيلين هذه المشاريع في السنوات الأخيرة لزيادة عائدات المزارعين وتقوية علامة تجارية ” ارز جيلين”. وفي نهاية عام 2016، حققت مقاطعة جلين زراعة 10.36 مليون مو من المنتجات الزراعية الخضراء العضوية الخالية من التلوث.

مزارعو منطقة يولين بمدينة هنغشان بمقاطعة شنشي يستفيدون من الزراعة المزدوجة وحصاد الارز والسلطعون. مصدر الصورة: الموقع الالكتروني لحكومة منطقة يولين بمدينة هنغشان

 

وفي الوقت الحاضر، تشهد سوق المنتجات الخضراء العضوية ارتفاعا متزايد من الطلب، وبدأت الزراعة تولي المزيد من الاهتمام المتغير من الكمية الى الجودة.

اصدرت الحكومة الصينية وثيقة هذا الشهر، طرحت لأول مرة الهدف العام لتنمية الزراعة الخضراء ـ عدم تخفيف عدد الاراضي الزراعية، وعدم تخفيف نوعية الاراضي الصالحة للزراعة، وعدم الافراط في استخراج المياه الجوفية وعدم زيادة استخدام التعدين والأسمدة والمبيدات، وإعادة استخدام النفايات الزراعية. ويتم تقسيم الهدف الى الهدف المحدد لعام 2020 والروية لعام 2030. وقال وزير الزراعة الصيني هان تشانغ فو، أن الوثيقة هي الأولى من نوعها تصدرها اللجنة المركزية للحزب بشأن تطير الزراعة الخضراء، وهي جدول زمني وخارطة طريق لدفع التنمية الزراعية الخضراء.

حققت الصين إنجازات عظيمة في تحديث الزراعة خلال 5 سنوات الأخيرة، انتجت الأغذية أكثر من 600 مليون طن، وأكثر من 700 مليون طن ن الفواكه والخضار، غير أنه لا يوجد تغيير جوهري في طريقة الإدارة الزراعية التي تعتمد على استهلاك الموارد اساسا، ولم يتم حتى الآن الحد من اتجاه التلوث البيئي والتدهور البيئي، وبحاجة الى زيادة الجهود المبذولة لزيادة عرض المنتجات الخضراء ذات جودة عالية. ولذلك، فإن اهمية ” خارطة الطريقة” كبيرة للغاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.