آخر الأخبار
  • أهلا بكم معنا في الشكل الجديد لموقع الصين بعيون عربية.. ونعدكم بالمزيد

  • موقع الصين بعيون عربية معكم منذ أكثر من ثماني سنوات

  • ترقبوا الانطلاقة الجديدة والخدمات الجديدة

  • معاً لعلاقات صينية عربية أقوى وأكثر فعالية وتأثيراً

  • www.chinanarabic.org

الصين ترسل صقورا نادرة إلى قطر بهدف حمايتها

أرسلت الصين عشرة صقور مهددة بالانقراض إلى دولة قطر، وذلك في إطار اتفاقية موقعة بين البلدين لتبادل أنواع الطيور المهددة والنادرة.

وقال ماو هايان مدير مكتب الحجر الصحي في مقاطعة “قان سو” شمال غرب الصين، إن الصقور المرسلة إلى قطر من نوع “صقر الغزال”، وهو من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض.

وأضاف أن الهدف من إرسالها هو الحفاظ عليها في المحميات الطبيعية القطرية المتخصصة، وإخضاعها لرقابة ورعاية خاصة.

كما أشار إلى أنها ستستخدم في البحوث العلمية المتعلقة بسبل حماية الطيور المهددة، وكيفية توسيع مجموعاتها وضمان تكاثرها في بيئة آمنة.
من الصقور النادرة في مقاطعة جيلين الصينية (الجزيرة)

وكانت الصين قد أرسلت 45 صقرا من نوع الغزال المهدد إلى قطر عام 2015، للغرض نفسه.

وتنتشر هذه الأنواع من الصقور في عدد من المناطق الجبلية المرتفعة في الصين مثل إقليم شينجيانغ، ومقاطعة جيلين، بالإضافة إلى مناطق أخرى في دول آسيا الوسطى.

وهذه الصقور مدرجة في لائحة الطيور المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، حيث لا يتجاوز عددها ثلاثين ألف صقر حول العالم، وقد شهد عددها انخفاضا حادا خلال السنوات العشر الماضية بنحو 45%.

وكانت قطر قد استثمرت 15 مليون دولار عام 2015، لإنشاء مركز للأبحاث وتكاثر الصقور في إقليم شينجيانغ شمال غرب الصين، وذلك في إطار اتفاق تعاون بين البلدين للحفاظ على ما يعرف بالبيئة الأيكولوجية.

وقد ساعد المركز -وفق القائمين عليه- على تكاثر أكثر من مئتي صقر، بالإضافة إلى تحرير أنواع أخرى مهددة من الأسر وإطلاقها إلى الحياة البرية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *