موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث على تعاون أقوى مع الولايات المتحدة في تكنولوجيا الطاقة النووية الجديدة

0

حث رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ على تعزيز التعاون الصيني-الأمريكي في تطوير تكنولوجيا الطاقة النووية من الجيل القادم، وذلك خلال لقائه مع بيل جيتس، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت ورئيس شركة تيراباور (الجمعة).

وقعت شركة تيراباور على اتفاقية بشأن مشروع مشترك مع الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية من أجل إنشاء شركة تكنولوجيا الطاقة النووية الابتكارية العالمية المحدودة، بهدف العمل معا لإكمال تصميم مفاعل الموجة المسافرة وتسويق تكنولوجيا هذا المفاعل تجاريا.

وأشاد لي بالشراكة الصينية-الأمريكية في هذا المجال، وقال إن أسهم المشروع المشترك وحقوق الملكية الفكرية الخاصة به مناصفة بين الطرفين.

وقال لي “هذا عمل رائد في إطار التعاون الصيني-الأمريكي في مجال التكنولوجيا الفائقة، وهو عمل يقوم على أساس طوعي، ما يظهر التوجهات المنفتحة للجانبين. كما توقع لي تحقيق نتائج مربحة للطرفين في هذا الإطار.

وأوضح لي ان الصين تأمل في مزج ميزتها الخاصة بموارد المواهب مع التكنولوجيا الأجنبية المتطورة، والاستغلال الأمثل لمنصة الانترنت في سبيل تعزيز التقدم التكنولوجي الذي يستطيع العالم بأسره المشاركة فيه والاستفادة منه.

وأقر بيل جيتس بأهمية الجيل القادم للطاقة النووية في تنمية تكنولوجيا الطاقة المستقبلية، مضيفا أنه من المهم ضمان أن تكون إمدادات الطاقة نظيفة وآمنة وموثوقة.

وأضاف أن شركته تقدر التعاون مع الجانب الصيني، وتثمن موارد المواهب الصينية الغنية، وستتبنى توجها منفتحا لترجمة رؤية التعاون المشترك بينهما إلى واقع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.