موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ومصر تتعهدان بتطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة

0

أكد وزير التعليم الصيني تشن باو شنغ خلال استقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي له (الاثنين)، أن بلاده تعتزم تعميق التعاون مع مصر في جميع المجالات من أجل دعم الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وسلم تشن باو شنغ، وهو مبعوث الرئيس الصيني شي جين بينغ لحضور منتدى “شباب العالم” المنعقد حاليا في منتجع شرم الشيخ المصري، رسالة تهنئة من الزعيم الصيني إلى نظيره المصري عبدالفتاح السيسي بمناسبة انعقاد المنتدى.

وأطلع المبعوث الصيني، السيسي على نتائج المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي عقد في شهر أكتوبر الماضي.

وشدد على أن ” الصين دائما ما تنظر إلى العلاقات مع مصر من منظور استراتيجي طويل الأمد، وتحاول دائما تطوير العلاقات الثنائية”.

وأضاف أن ” الصين تأمل في أن تعمل مع مصر من أجل تنفيذ ما تم التوصل إليه بين الرئيسين شي جين بينغ وعبدالفتاح السيسي” خلال اللقاءات السابقة.

من جانبه، شكر الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الصيني على إرساله مبعوثا لحضور منتدى “شباب العالم”، وهنأه على نجاح المؤتمر الوطني للحزب الشيوعي الصيني.

وأبدى السيسي إعجابه بإنجازات الصين في كافة مجالات التنمية، آملا في التعلم من التجربة الصينية في الإصلاح والتنمية.

وأوضح أن ” مصر تنوي التجاوب الإيجابي مع مبادرة الحزام والطريق التي طرحها الرئيس الصيني، ودفع التعاون في المشروعات ذات الصلة”.

ويشارك نحو 3200 شاب من 113 دولة في المنتدى الذي يهدف إلى دعم الحوار بين الشباب وصناع القرار، وإعطاء المجال للشباب في مختلف دول العالم للتفاعل ومشاركة الأفكار وتبادل الثقافات والخبرات كرواد للمستقبل.

كما يشارك 52 وفدا رسميا في المنتدى، الذي تستمر فعالياته حتى العاشر من نوفمبر الجاري، تحت شعار “الجميع من أجل السلام والتنمية”، بحضور 19 من وزراء الشباب والرياضة من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى مبعوثي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وتتضمن فعاليات المنتدى 46 جلسة وورشة عمل لمناقشة أهم القضايا، أبرزها كيفية توظيف الشباب من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وقضايا الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.