موقع متخصص بالشؤون الصينية

“شِي”.. الأُردن والصّين والقسِم العَربي لِـCRI

1

موقع الصين بعيون عربية ـ
الشيخ محمد حسن التويمي*:

كنت وكان معي كثيرون في مختلف أوساط الشعب الاردني، على أمل أن يزور فخامة الرئيس “شي جين بينغ” الاردن، بمناسبة الذكرى الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا الصديقين. كما كنا نأمل كثيراً أن نستضيف على تراب الاردن فخامة الرئيس “شي”، بعد زيارته التاريخية إلى مقر الجامعة العربية في القاهرة، إلا أن شيئاً من هذا وذاك لم يحدث للأسف الشديد في الاردن.

العلاقات الاردنية مع جمهورية الصين الشعبية متطورة ومهمة في كل المجالات. وفي العام الحالي 2017 الذي يُشارف على نهايته، شهدنا فعاليات كثيرة لا يمكن حصرها أو عدّها، بمناسبة السنة الأربعين للعلاقات الرسمية بين دولتينا، ونذكّر أن جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم زار جمهورية الصين الشعبية مرات كثيرة، وتنقـّل في أرجائها العديدة، لكن فخامة الرئيس “شي” لم يزر بلادنا منذ توليه مهامه القيادية الاولى، ونكرّر بأننا نتطلع إلى تلك اللحظة التاريخية حين نستقبل الرئيس “شي” ونرحب به في الاردن.

زيارة الرئيس “شي” الى الاردن سوف تُساعد على مضاعفة زخم العلاقات والتبادلات الاقتصادية، والتجارية، والاجتماعية، والسياحية، والثقافية والإعلامية، حيث سيُسلّط الإعلام بأشكاله المختلفة، الأضواء على واقعي بلدينا بروحية صديقة وإبراز الأهم فيها، وستعمل الزيارة بالتأكيد على نقل وسائل الإعلام هذه الى مساحات جديدة من المعرفة عن بعضنا البعض، في الاردن والصين.

مؤخراً نشر حساب الفيسبوك للقسم العربي لإذاعة الصين الدوليةCRI صورة تمثل جانباً من طبيعة الاردن وتاريخه، وقد سررت جداً بهذا النشر الذي طالما انتظرته، وان نشر هذه الصورة دون مناسبة يَعني، ان الاذاعة الصينية بقسمها العربي لا يزالان يذكران الاردن ودوره شعبياً ورسمياً في تعزيز العلاقات مع الصين.

شخصياً وكثيرون من شعبنا الاردني نتابع صفحات إذاعة الصين الدولية على الانترنت، وبودّنا العثور على البث الداخلي الذي يجري عبر “إذاعة محلية ما” في الاردن، على نظامFM ، لكنني وأصدقائي لم نتمكّن للآن من العثور على ذبذبات هذا البث وسماعه، ذلك أنني وغيري كنا نود أن نُبقي على مؤشر الراديو على الذبذية الصينية، لنتمكن من متابعة أخبار فخامة الرئيس شي جين بينغ الصينية والدولية، وملاحقة أنباء الصين وعلاقاتنا معها من مصدر صيني شهير ورسمي على مِثال القسم العربي لإذاعة الصين الدولية، لكن يبدو أن هذا البث لا يَصل الى العاصمة عمّان، أو أنه لا يصل إلى كل أرجاء العاصمة الاردنية عمّان، ولا يوجد أي نشر عنه ولا أية إعلانات في وسائل الإعلام الاردنية.

نأمل اليوم وفي كل يوم، أن نتمكن من متابعة المزيد من أخبار الصين وتحركات وآراء وتصريحات فخامة الرئيس “ِشي جين بينغ”، الذي نرحّب به في المملكة الاردنية الهاشمية في كل وقت وفي أي فصل من فصول السنة، وسيكون مَوضع ترحيب أردني شعبي ورسمي هو الأوسع والأحسن والأعم.

*مسؤول ديوان ملاحظة ومتابعة الإعلام والصحافة الصينية والإعلام الاجتماعي الصيني والإسلام والمسلمين في الصين في الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين – الاردن.

تعليق 1
  1. بشار جابر يقول

    صحيح استاذ محمد, نتمنى زيارة الرئيس “شي” للأردن, وبالطبع هذه تعتبر دفعة معنوية هائلة للعلاقات الأردنية الصينية والعلاقات العربية الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.