موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين 2017.. عام شي جينغ بينغ

0

موقع الصين بعيون عربية ـ
صالح عيدروس علي*:

ودعنا قبل أيام قلائل عام 2017، بما حمل في طيّاته من أحداث جسيمة وهامة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتي غيّرت الكثير في الموازين والمفاهيم .

الصين، هذا البلد الصديق الواقع في الجزء الشرقي من قارة آسيا، والبلد الآسيوي الأكبر مساحة والأكثر سكانآ على وجه الارض، لم يكن بعيدآ عن مختلف الأحداث الكبيرة، وتالياً أبرز الأحداث الصينية التي شهدها في العام 2017 :

-استضافت العاصمة بكين خلال الفترة 14-15 مايو 2017 أعمال الدورة الاولى لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي بمشاركة 1200 شخصية، بينهم روساء دول وحكومات من 28 دولة و190مسئولآ على مستوى وزاري، اضافة الى خُبراء ومفكرين ورجال اعمال واعلاميين ومسؤولين ينتمون ل110 دولة، الى جانب ثلاثة مسؤولين بالمنظمات الدولية المهمة من بينهم الامين العام لمنظمة الامم المتحدة .

ـ عقدت بمدينة شيامن حاضرة مقاطعة فوجيان بجنوب شرقي الصين، اعمال الاجتماع التاسع لقادة دول (بريكس) خلال الفترة من 3-5 سبتمبر2017م، وتضم هذة المجموعة خمسة اقتصادات رئيسية صاعدة هي ( البرازيل – روسيا -الهند – جنوب افريقيا )، إضافة الى زعماء الدول التي دعيت للمشاركة في القمة كضيوف شرف من (مصر وغينيا والمكسيك وطاجيكستان وتايلاند )، وعُقدت هذة الدورة تحت شعار ’’ شراكة اقوى من اجل مستقبل اكثر إشراقآ’’.

مصلحة الجمارك الصينية اعلنت قبل انعقد الاجتماع ان قيمة التجارة بين الصين وغيرها من دول البريكس حققت نموآ بنسبة 9’32% في السبعة الاشهر الاولى من عام 2017 لتصل الى 15’1 تريليون يوان حوالي 5’174 مليار دولار امريكي.

ـ عُقد في العاصمة بكين خلال الفترة 18-24 اكتوبر2017م اعمال المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني، والذي يُعقد مرة كل خمس سنوات وفقآ لدستور الحزب، وقد شارك في أعمال المؤتمر 2300 مندوبآ، من بينهم مسؤولون حكوميون بارزون وقادة الحزب وضباط الجيش، بالاضافة الى أعضاء القواعد الشعبية للحزب من الخط الامامي للانتاج والتصنيع، كالعمال والمزارعين والفنيين والممرضين والمدرسين، وهولاء المندوبون تم انتخابهم من قبل 89 مليون عضو في الحزب الشيوعي الصيني.

وخلال أعمال المؤتمر تم انتخاب المجموعة القيادية الجديدة للحزب، وتحديد خطة العمل للتنمية الوطنية على مدار الاعوام الخمسة المقبلة، كما تم ادراج اسم (شي جين بينغ) ومفهومه لتطوير البلاد في ميثاق الحزب ووضع اسمه على قدم المساواة مع (ماو تسي تونغ) و(دنغ شياو بينغ)، فضلآ عن كونه الرئيس الثاني للصين بعد (ماو تسي تونغ) الذي يُدرج إسمة في ميثاق الحزب خلال حياته، كما إدراج  الحزب نظريته في ميثاقه حول “الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الحديث” .

كما تم تجديد وانتخاب شي جين بينغ أمينآ عامآ للحزب الشيوعي الصين لخمس سنوات قادمة .

وقد استقطب المؤتمر اهتمامآ كبيرآ من جانب المجتمع الدولي الذي أكد عهد الصين الجديد ويعد كذلك فرصة جديدة للعالم .

ـ بعد النجاح الكبير لأعمال المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني في اكتوبر2017م، استضافت العاصمة بكين اعمال المؤتمر الحواري الصيني مع كبرى الاحزاب السياسية العالمية، خلال الفترة 30 نوفمبر-3 ديسمبر2017م تحت شعار”بناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية وعالم أفضل”، مسؤولية الاحزاب، وناقش المشاركون في الحوار مسؤولية الحزب السياسي: “بناء رابطة المصير المشترك للبشرية والمشاركة في بناء العالم الجميل”.

ـ خلال العام 2017م احتفلت الصين الصديقة وأحيت العديد من المناسبات التاريخية كجزء من تاريخها في العصر الحديث. ففي الاول من يوليو تم إحياء الذكرى العشرين لعودة هونغ كونغ الى السيادة الصينية، فالحكومة الصينية تطبق في منطقة هونغ كونغ مبدأ “بلد واحد… ونظامان” ويدير أبناء هونغ كونغ في منطقتهم بدرجة عالية من الحكم الذاتي، كما تحافظ هونغ كونغ على نظامها الرأسمالي ونمط حياتها السابق، ولن يتغيّر خلال خمسين سنة قادمة، إبتداء منذ عودتها الى أحضان الوطن الام في الاول من يوليو 1997م، وفقآ لدستورها وقانونها الاساسي.

ـ كذلك تم احياء الذكرى التسعين لتآسيس جيش التحرير الشعبي الصيني، بإقامة مناورات عسكرية ميدانية في قاعدة تشوريخة.

ـ في ديسمبر 2017م أقامت الصين مراسم تذكارية بمناسبة الذكرى الثمانين لاندلاع حرب مقاومة العدوان الياباني، ومراسم وطنية لإحياء ذكرى ضحايا مذبحة نانجينغ .

ـ خطب الرئيس الصيني شي جين بينغ – الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني في كلمة التهنئة التي وجهها للشعب الصيني الصديق بمناسبة حلول السنة الجديدة 2018 قائلاً: (مَن زرع حصد). واضاف انه في عام 2017 بلغ اجمالي الناتج المحلي للصين 80 تريليون يوان، وتم استحداث 13 مليون فرصة عمل جديدة في المدن والبلدات، وتوسّعت مظلة التأمين ضد الشيخوخة لتشمل أكثر من 900 مليون نسمة، في حين غطّت مظلة التأمين الطبي الأساسي ملياراً و350 مليون نسمة، بالإضافة إلى أن 10 ملايين آخرين من الفقراء الريفيين، تخلصوا من قيود الفقر. وفي مجال الإسكان، تم نقل 3.4 مليون من الفقراء وإعادة توطينهم في أماكن جديدة تمتاز بظروف مناسبة وإقامتهم في مساكن مريحة. كما بدأ بالفعل بناء 6 ملايين شقة في إطار عملية تأهيل أحياء الصفيح، حيث تم تحقيق الهدف قبل الموعد المحدد. وتسارعت وتيرة التنمية في شتى القطاعات المتعلقة بمعيشة الشعب، وتحسّنت البيئة الايكولوجية تدريجياً، واشتد شعور جماهير الشعب بالكسب والسعادة والطمأنينة، حيث تقدمنا خطوة كبيرة أخرى نحو إنجاز بناء المجتمع الرغيد الحياة على نحو شامل.

ـ وأضف الرئيس والأمين العام “شي”: تم في العام الماضي تحقيق الانتصارات واحدا تلو الآخر في الابتكار العلمي والتكنولوجي والمشاريع الكبرى، حيث بدأ القمر الصناعي ((هوي يان)) يحلق في الفضاء، وحلقت في السماء الزرقاء طائرة الركاب الكبرى سي 919، وتم ابتكار الحاسوب الكمي، وجرى الاختبار على زراعة الأرز بالمياه البحرية، وتم تدشين أول حاملة طائرات محلية الصنع، وأنجزت منزلقة ((هاي يي)) مهمة الرصد في عميق البحار، ونجحت العملية التجريبية  الأولى لاستخراج الجليد القابل للاحتراق من البحر، وبدأ بشكل رسمي بناء المرحلة الرابعة من ميناء يانغشان الأوتوماتيكي، واكتمل المشروع الأساسي لجسر هونغ كونغ – تشوهاي – ماكاو، وأصبحت قطارات ((فوشينغ)) تجري على الأراضي الشاسعة للوطن… ولا يفوتني هنا إلا أن أهنئ الشعب الصيني على قوته الابتكارية العظيمة”.

ـ ان المنجزات العظيمة التي حققتها  الشعب الصيني الصديق في العام 2017م تعود لمصلحته ومنفعته، ومن حقّه ان يُفاخر بها وبمستقبلة المُشرق، ويَشهد له العالم أجمع بذلك.

*ممثل رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين في اليمن، ورئيس منتدى قراء مجلة “الصين اليوم” في اليمن، ورئيس منتدى مستمعي القسم العربي لإذاعة الصين الدوليةCRI  ومنتدى أصدقاء مجلتها “مرافىء الصداقة” باليمن، ورئيس نادي مشاهدي القسم العربي للفضائية الصينيةCCTV في اليمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.