آخر الأخبار
  • أهلا بكم معنا في موقع الصين بعيون عربية.. الموقع العربي الأول الذي يهتّم بالصين وأوضاعها

  • موقع الصين بعيون عربية معكم منذ أكثر من عشر سنوات

  • معاً لعلاقات صينية عربية أقوى وأكثر فعالية وتأثيراً

  • www.chinanarabic.org

مناورات الجيش الصينى والقوة النارية

موقع الصين بعيون عربية ـ
أنور عكاشة:

بعد إعلان وزارة الدفاع الصينية عن المناورات الكبيرة التى أعلنت عنها مؤخراً فى شمال البلاد والتى جاءت تحت شعار ” القوة النارية 2017 ” “والتحول 2017 ” تناقلت عدد من وسائل الاعلام الاقليمية والعالمية حدث مناورات الجيش الصيني وأستعداده لخوض اي حرب مرتقبة على الصعيد العسكري بعد الإصلاحات التى شهدها الجيش فى بداية العام الحالي.
وشهدت المناورات مشاركة لواء الجيش الـ 79 للدفاع الجوي بعد أن نُقلت المعدات عبر السكك الحديدية من المحافظة الشمالية الشرقية لياونينغ بالقرب من الحدود مع كوريا الشمالية إلى ميدان شاندان فى شمال غرب مقاطعة قانسو والذي استمر حوالي عشرة أيام.
بينما جرت مناورة التحول 2017 في ميدان تشجو جيخى في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في الشمال حيث شاركت فرقة الجيش الـ 80 ، وبحسب تصريحات الجيش الصينى ان هذه المناورات تهدف للتدريب على نقل القوات عبر مسافات طويلة واختبار نماذج جديدة من الاشتباك.
أما على الصعيد الجوي فقد ذكر بيان عسكري أن القوات الجوية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني أجرت تدريبات ميدانية، بمشاركة الطائرة المقاتلة الشبح جي-20 وطائرة الشحن الكبيرة واي-20.
وتعد طائرة جي-20 من الجيل الرابع للطائرات المقاتلة للمسافات المتوسطة والطويلة، وقد أنجزت أول رحلة لها في عام 2011 وبدأ تشغيلها في الخدمات العسكرية في سبتمبر عام 2017.
وكشف البيان أن بضع طائرات مقاتلة جديدة بما فيها جي-16 وجي-10سي وقاذفة أتش-6كي شاركت في التدريبات أيضا واستهدفت التدريبات تعزيز قدرات القوات للانتصار في المعارك.
هذا وقد أمر الرئيس الصينى شي جين بينغ أمر بإنشاء قوة مقاتلة من الصفوة من خلال تدريبات على القتال الحقيقي والرقمنة والابتكار والإصلاح.

وقد تحدث شي جين بينغ رئيس اللجنة العسكرية المركزية ، خلال تفقد فرقة من القوات البرية التابعة لجيش التحرير الشعبي في قيادة مسرح العمليات للمنطقة الوسطى

وقدم شي بالنيابة عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني واللجنة العسكرية المركزية ، التحيات بمناسبة العام الجديد لكل أفراد جيش التحرير الشعبي الصيني والشرطة المسلحة وقوات الاحتياط .

وخلال الجولة التفقدية، استقل الرئيس شي أحدث دبابة قتالية مطورة في الصين من طراز (99 ايه) والمعروفة باسم “ملك المعارك البرية” ومركبة إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات والمعروفة باسم السهم الأحمر-10 للتعرف على المعدات العسكرية المستخدمة في الجيش .

كما تفقد سرية استطلاع لمراقبة التدريبات التي جرت من قبل القناصة واستفسر عن نظام القتال للجنود الأفراد.

وتحدث شي مع مجندين جدد يتلقون تدريبات لتعزيز مهارات الاستطلاع والقتال وشجعهم على تدعيم مهاراتهم والسعي ليصبحوا أبطال استطلاع ، حيث زار شي مركز تدريب باستخدام نظام المحاكاة والتقى بضباط الفرقة. وزار بعده مركز لعرض تاريخ الفرقة.

وبعد الاستماع إلى تقرير للفرقة، حث شي الجيش على تعزيز التدريب العسكري الموجه إلى الاستعداد القتالي والتركيز على القتال بالإخلاص، في الوقت الذي يتم فيه تعزيز البحوث في مجال القوات المرقمنة.

كما استفسر عن مفاهيم الابتكار وتكتيكات المعارك وتحسين التدريب القتالي الفعلي والقدرات الخاصة بتحقيق الانتصار في الحرب.

وأكد شي على أهمية التنسيق بين مختلف القوات والانظمة، وطالب بزيادة الجهود في خلق نظام معلوماتي وبيانات بشأن المعارك.

وبالتأكيد على أهمية الابتكار والاصلاح، دعا شي إلى تعزيز المهارات العلمية-التقنية للضباط والجنود عن طريق تطبيق أفضل للأدوات العلمية-التقنية.

وقال شي “يتعين بذل الجهود لتنفيذ روح المؤتمر الوطني ال19 للحزب الشيوعي الصيني وضمان ان القوات المسلحة تتبع دائما التعليمات الصادرة عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني واللجنة العسكرية المركزية.”

وأضاف “يتعين بذل اهتمام كبير بالرقمنة من أجل تدعيم المزيد من المواهب العسكرية عالية الجودة.”

وقال شي إن الضباط والجنود “يتعين ان يهتموا بالإخلاص في الوقت الذي يتم فيه احتواء أنماط العمل غير المرغوب فيها والفساد بقوة.”

وحضر الجولة نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية شيوي تشي ليانغ وتشانغ يو شيا فضلا عن كبار ضباط الجيش البارزين الآخرين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *