موقع متخصص بالشؤون الصينية

تسارع نمو قطاع الخدمات الصيني في يناير لأعلى مستوى له في 6 سنوات

0

تسارع نمو قطاع الخدمات بالصين لأعلى مستوى له في نحو ستة أعوام، بحسب ما أظهر مسح خاص يوم الاثنين الماضي.

وارتفع مؤشر تسايشين الصيني لنشاط أعمال الخدمات، والذي يراقب بشكل رئيسي الشركات الصغيرة والمتوسطة، ارتفع إلى 54.7 الشهر الماضي، بزيادة عن 53.9 في ديسمبر، فيما تعد هذه أعلى قراءة للمؤشر منذ مايو 2012.

وتشير القراءة فوق مستوى الخمسين نقطة إلى التوسع، فيما تشير القراءة دونها إلى الانكماش.

وتتوافق نتائج المسح الخاص مع البيانات الرسمية لقطاع الخدمات، والتي ارتفعت أيضا في يناير.

وبحسب مؤشر تسايشين فإن المنحى التصاعدي خلال شهر يناير يعزى بشكل رئيسي للطلب الكبير من جانب المستهلكين، مع نمو أنشطة الأعمال الجديدة بأسرع وتيرة لها في 32 شهرا.

وبحسب تشونغ تشنغ شنغ، مدير تحليلات الاقتصاد الكلي في مجموعة (سي إي بي إم)، وهي إحدى فروع (تسايشين إنسايت جروب)، فإن هذا النمو يعد دليلا واضحا على أن الاقتصاد الصيني يشهد بداية جيدة في 2018.

واستقرت قراءة مؤشر تسايشين الصيني لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية عند 51.5 الشهر الماضي، وهي ذات القراءة في شهر ديسمبر المنصرم، والتي كانت أعلى قراءة للمؤشر منذ أغسطس الماضي.

وساهم الزخم الذي شهده قطاعا الصناعات التحويلية والخدمات في دعم مؤشر تسايشين الصيني للإنتاج المجمع ليصل إلى أعلى مستوى له في سبع سنوات مسجلا 53.7 في يناير.

وحذر تشونغ من استمرار المخاطر النزولية في ضوء مؤشرات على الطلب المعتدل على منتجات الصناعات التحويلية وارتفاع التكاليف التي تلقى بظلالها على شركات الخدمات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.