موقع متخصص بالشؤون الصينية

الجزائر والصين تعتزمان إنشاء شركة في مجال صناعة الفوسفات

0

تعتزم الجزائر والصين إنشاء شركة مختلطة في مجال صناعة الفوسفات بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الحكومية عن الرئيس المدير العام للمجمع العمومي الجزائري مناجم الجزائر (منال) الطاهر الشريف زرارقة اليوم (الخميس).

وقال زرارقة إن وفدا صينيا يتألف من ممثلين عن شركتين صينيتين (ستيك) و (وينغفو) زار أخيرا منجم الفوسفات بمنطقة “بلاد الهضبة” ببلدية بئر العاتر بمحافظة تبسّة في أقصى شمال شرق الجزائر، مؤكدا أن الزيارة تندرج ضمن إجراءات استكمال هذه الشراكة.

وأوضح أن هذه الشراكة من شأنها أن تمكن من بروز قطب صناعي بمنطقة شرق البلاد موجه للتحويل الكيميائي للفوسفات.

وأشار إلى أن الوفد الصيني بحث مع مسؤولين في وزارة الصناعة والمناجم الجزائرية ومسؤولين من شركة (سوناطراك) الوطنية، عملاق الصناعة النفطية الجزائرية، جوانب المشروع خاصة ما تعلق باحتياطات المنجم وتقنيات المعالجة والسعر التجاري والإنتاج والتجهيزات.

وأكد أن هذا التعاون يهدف إلى “تعزيز إنتاج الفوسفات في حالته الخام” مشيرا إلى أن الإنتاج الحالي للمنجم يبلغ 2 مليون طن سنويا على أن يرتفع إلى ما يقارب 10 مليون طن بعد تسجيد الشراكة مع الصينيين.

كما أكد على أن المشروع يخلق 1500 وظيفة جديدة وسيمكن من تتلبية احتياجات السوق الجزائرية ويوجه الباقي إلى التصدير للخارج.

وحسب المديرية المحلية للصناعة والمناجم بمحافظة تبسّة فإن الجزائر تملك احتياطي من الفوسفات يقدر بـ2 مليار طن بما يجعلها من أهم الدول المنتجة للأسمدة في حوض المتوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.