موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني يشدد على صعوبة التخفيف من الفقر والحاجة الملحة له

0

شدد الرئيس الصيني شي جين بينغ على صعوبة المعركة ضد الفقر والحاجة الملحة لحل المشكلات الهامة لتخفيف الفقر.

أدلى شي، الذي يشغل أيضا منصب الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بتلك التصريحات يوم الاثنين في ندوة حول تخفيف الفقر في تشنغدو حاضرة مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين.

وباعتباره أحد ثلاث معارك شاقة تخوضها الصين، فتخفيف الفقر ذو أهمية كبرى لبناء مجتمع رغيد الحياة باعتدال في كافة مناحي الحياة وتحقيق أول أهداف المئوية في البلاد، وفقا لشي.

وينبغي المضي قدما في المعركة ضد الفقر بثبات بدون أي توقف أو تراخي، بحسب الرئيس الذي شدد على جودة عمل تخفيف الفقر مع التركيز على المناطق التي تعاني من فقر مدقع.

وخلال الندوة، استمع شي لتقارير ونصائح مسؤولين بالمناطق الغربية والجنوبية التي ضربها الفقر وأجرى نقاشا معهم حول قضايا تخفيف الفقر.

وأحرز تقدم حاسم نتيجة للجهود غير المسبوقة التي تبذلها الصين في مكافحة الفقر، بحسب شي الذي عزا النجاح إلى قيادة الحزب الشيوعي الصيني والاستراتيجيات الموجهة والدعم المالي القوي والمتطلبات الصارمة لأعمال التخلص من الفقر.

وخلال حملة تقليل الفقر، وضعت الصين أساس نظام لتخفيف الفقر يحمل خصائص صينية لتقدم حكمة وحلول لجهود تقليل الفقر العالمية.

كما أكد شي على التحديات والصعاب في المعركة حيث ما زالت البلاد بحاجة لانتشال أكثر من 30 مليون شخص من دائرة الفقر في السنوات الثلاث المقبلة.

وسمى عددا من الممارسات غير المرغوبة -الرسميات من أجل الرسميات والبيروقراطية والتزييف والتراخي- وحث على بذل جهود متواصلة لمكافحة كافة أشكال التحديات والصعاب في العمل المستقبلي.

وتستهدف الصين القضاء على الفقر بحلول عام 2020 كجزء من هدفها لبناء مجتمع رغيد الحياة باعتدال.

وانخفض معدل الفقر بالبلاد من 10.2 بالمائة في 2012 إلى 3.1 بالمائة في 2017 بعد انتشال 68.53 مليون شخص من الفقر في السنوات الخمس المنصرمة.

ودعا شي السلطات المحلية إلى تحمل مسؤولياتها وتعزيز القيادة على أعمال تقليل الفقر والالتزام بهدف اجتثاث جذور الفقر المدقع بحلول عام 2020.

وقال شي إنه ينبغي إنفاق أموال تقليل الفقر على نحو شفاف ونزيه، وطلب من الأطراف المعنية الإعلان عن الأموال المخصصة واستخداماتها. ويحظر التبذير وإساءة الاستخدام. وينبغي توقيع عقوبات صارمة في حالة الكشف عن الفساد.

وينبغي أن يتلقى المسؤولون عن تقليل الفقر تدريبا مكثفا حول كيفية القيام بالعمل على النحو المستهدف.

كما ينبغي تشجيع المواطنين بالمناطق التي ضربها الفقر على التخلص من الفقر عبر العمل الجاد وعلى نحو أكثر استباقية.

ودعا الرئيس كافة الصينيين لبذل جهود ملموسة والدفع من أجل الفوز بالحرب على الفقر.

كما حضر الندوة نائب رئيس مجلس الدولة وانغ يانغ الذي يشغل أيضا منصب عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.