موقع متخصص بالشؤون الصينية

” الجودة العالية ” محرك ازدهار قطاع صناعة السينما الصينية

0

شهدت سوق السينما الصينية نموا كبيرا خلال عطلة عيد الربيع “الأسبوع الذهبي” هذا العام، حيث حققت عائدات صناعة السينما في الصين حتى الساعة 8 صباحا من يوم 22 فبراير 5.6 مليارات يوان، متجاوزة بكثير 3.38 مليارات يوان في نفس الفترة من العام الماضي، محققة سجلا جديدا للسوق السينما الصينية. وكسر اليوم الاول من”الأسبوع الذهبي” سجل شباك تذاكر السوق العالمي ليوم واحد بنحو ما يقرب من 1.3 مليار يوان. وما يثلج الصدر أكثر، أن الافلام المعروضة خلال فترة مهرجان عيد الربيع هذا العام لم تتميز بسجل شباك تذاكر عال، وإنما بسمعة المنتج ذو الجودة العالية ايضا.

والجدير بالانتباه هو أن شباك تذاكر مهرجان عيد الربيع هذا العام يمكن وصفها بوليمة محلية كبيرة، حيث تصدرت الافلام المحلية القائمة، “مغامرة البحر الاحمر”، ” تشاينا تاون 2″، ” القبض على الوحش 2”، “رحلة الى الغرب: بلد الاناث”، والعديد من الافلام الاخرى. وأصبحت العديد من الافلام المحلية التي شهدت اكتظاظ عدد المشاهدين وتصفيقات حارة من قبل غالبية الجمهور القوة الرئيسية في سوق السينما الصينية.

وبحسب المطلعين، شهد مهرجان عيد الربيع لسنة الكلب ازدهارا لسوق الافلام المحلية، وذلك بفضل العوامل الثلاثة التالية: ـ

أولا، الابداع في مجموعة غنية ومتنوعة من الأفلام المحلية

غطت الافلام الصينية المحلية التي تم اطلاقها خلال عطلة عيد الربيع “الأسبوع الذهبي” مواضيع كوميدية، مغامرات، علمية، وغيرها من المواضيع الاخرى، ويمكن وصف المحتوى بالرائع. من بينها، حقق الفلم الكوميدي الخيالي ” القبض على الوحش 2″ في اول يوم عرض 540 مليون يوان من الايرادات، لترتفع الى 1.7 مليار يوان خلال ستة ايام محتلا المرتبة الثانية في شباك التذاكر.

ثانيا، فيلم بموضوع حب الوطن أظهر سحرا قويا مرة أخرى

أعاد فلم “مغامرة البحر الاحمر” للمخرج الهونغ كونغي لين تشاوشيان الى ذاكرة اخلاء المغتربين الصينين من اليمن، وبلغ معدلات الحضور 60٪ من اليوم الأول الى الثالث، وحافظت على الاستقرار من اليوم الرابع الى السادس محققا شباك التذاكر 1.2 مليار يوان. وقال تشن سيخان أحد الجمهور:” الفيلم الصيني مثل ” معركة الذئب 2″ و ” مغامرة البحر الاحمر” جعلاني أحس بالفخر والاعتزاز بقوة الصين المتنامية”.

ثالثا، الابتكار المستمر لوسائل ترويج الأفلام

أصبح بيع وشراء التذاكر ودفع قيمتها عبر الانترنت قوة كامنة في سوق صناعة السينما خلال سنة الكلب.وتظهر إحصاءات مصلحة الدولة للصحافة والنشر والإذاعة والسينما والتليفزيون الصينية أنه في عام 2017، بلغ إجمالي عائدات شباك التذاكر في سوق السينما الصينية 55.911 بيليون يوان، فيما بينها بلغت عائدات شباك التذاكر الافلام المحلية 30.104 بيليون يوان، ما يمثل 53.84٪ من إجمالي عائدات الأفلام. وأن أربع من أفضل خمسة افلام في شباك التذاكر تم انتاجهم محليا.

وقال ليو فان، الباحث المشارك في المعهد الصيني للفنون، أن الدعم الوطني لصناعة السينما، ومواصلة اثراء المواهب السينمائية، وتحسن سلسلة صناعة الأفلام، ومزايا ثقافية محلية للأفلام المحلية، فضلا عن قفز عدد الشاشات الفضية الصينية لتحتل الترتيب الأول في العالم وغيرها من العوامل الأخرى التي شجعت التطور السريع لصناعة الأفلام الصينية الحلية في السنوات الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.