موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تشدد سياستها في مجال حماية الملكية الفكرية

0

قال نائب رئيس محكمة الشعب العليا الصينية تاو كاي خلال مؤتمر صحفي منعقد في 28 فبراير الجاري إن “آراء حول عدة قضايا بشأن تعزيز الإصلاح والابتكار في مجال محاكمة الملكية الفكرية” صادرة عن ديوان اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وديوان مجلس الدولة مؤخرا، تعتبر أول وثيقة منهجية أصدرها هذان الديوانين تجاه محكمة الملكية الفكرية، وذات أهمية واقعية كبيرة وتاريخية عميقة لتسريع نظام وقدرة محاكمة الملكية الفكرية في الصين بشكل شامل.

ومنذ المؤتمر الوطني ال18 للحزب الشيوعي الصيني، تعمل الصين بنشاط على إصدار السياسات والتدابير وتحسين القوانين واللوائح لتنفيذ نظام صارم من حماية الملكية الفكرية. وفي هذا الصدد، أصدر مجلس الدولة في يناير عام 2017، التخطيط الوطني حول حماية وتطبيق الملكية الفكرية خلال الخطة الخمسية الثالثة عشرة”. ومن ثم شكلت الصين تدريجيا نظام قوانين ولوائح الملكية الفكرية المتقدم عالميا التي تمثلها قانون البراءات وقانون العلامات التجارية وقانون حق المؤلف وغيرها من القوانين الأخرى. كما أكد تقرير المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني مرة أخرى على تعزيز خلق وحماية وتطبيق الملكية الفكرية.

وحتى أكتوبر عام 2017، بلغ عدد مراكز حماية الملكية الفكرية وحماية حقوق ومصالح الملكية الفكرية السريعة في الصين 24 مركزا. وتأسس في فبراير من عام 2017 ببكين، المركز الوطني لتقييم وتصديق الملكية الفكرية، الذي يعتبر أول هيئة على المستوى الوطني لتقييم وتصديق الملكية الفكرية في الصين. كما تأسست رسميا محكمة شيآن للملكية الفكرية، أول هيئة متخصصة لمحاكمة الملكية الفكرية في منطقة شمال غرب الصين في 24 فبراير من عام 2018، الأمر الذي يمثل المزيد من التحسن لنظام محاكمة الملكية الفكرية المتخصص بعد تأسيس محاكم الملكية الفكرية في بكين وشانغهاي وقوانغتشو.

توفر حماية الملكية الفكرية دعما فعالا لإعادة هيكلة الاقتصاد الصيني ورفع مستواه، كما تسهم في بناء بيئة الأعمال الجيدة والاقتصاد المفتوح. ووفقا للإحصاءات، تم انشاء 17730 شركة أجنبية مستثمرة في الصين في الأشهر السبعة الأولى من عام 2017، بزيادة قدرها 12% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وتحتل الصين المرتبة الأولى بين البلدان النامية من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية لمدة 24 عاما متتالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.