مبيعات التجزئة لمنصات التجارة الالكترونية عبر الحدود في الصين تنمو أكثر من 80% سنويا

0

نشر موقع “نيهون كيزاي شيمبون” مقالا مؤخرا ذكر فيه إن قوى التجارة الالكترونية عبر الحدود الجديدة للصين التي تمثلها شبكة “شياو هونغ شو” و”كولا” لنيتياس وغيرها من المواقع الأخرى للتسوق عبر الحدود آخذة في الظهور. ووفقا للإحصاءات، بلغ حجم سوق التجارة الالكترونية في الصين حوالي 5.5 تريليون يوان (حوالي 8685 دولار أمريكي) في عام 2017، بزيادة قدرها 28% عن العام السابق، من بينها، تمثل نسبة المنتجات الخارجية حوالي 10%.

تشهد التجارة الالكترونية باعتبارها صناعة ناشئة نموا مزدهرا في الصين. ووفقا للبيانات من الجمارك الصينية، بلغ إجمالي حجم التجزئة من تجارة الاستيراد والتصدير التي تم إجازتها على منصة إدارة التجارة الالكترونية عبر الحدود للجمارك الصينية 90.24 مليار يوان (حوالي 14.32 مليار دولار)، بزيادة 80.6% على أساس سنوي. وازداد حجم الواردات والصادرات من التجارة الالكترونية عبر الحدود للجمارك الصينية بأكثر من 50% سنويا خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتكتسب التجارة الالكترونية عبر الحدود زخما أقوى مع استمرار بناء “الحزام والطريق” الصينية. وبأخذ شينجيانغ في غرب الصين كمثال، تعتمد مدينة أورومتشي الواقعة في المنطقة الأساسية للحزام الاقتصادي لطرير الحرير، على قطار الشحن بين الصين وأوروبا لمساعدة المؤسسات على توسيع سوق التصدير. ووفقا لإحصاء جمارك أورومتشي، بلغ حجم البضائع من التجارة الالكترونية عبر الحدود التي تم مراقبتها من قبل الجمارك 562.4 ألف قطعة في العام الماضي، ووصلت قيمتها 3879.7 ألف دولار.

يقوم الموظف بتعبئة السلع المستوردة في مركز مراقبة التجارة الالكترونية عبر الحدود الصيني.

وباعتبارها نوع جديد من نمط التجارة عبر الحدود، تفرض التجارة الالكترونية عبر الحدود تحديات كبيرة على المراقبة الجمركية أيضا. وفي مواجهة التحديات، التزمت الصين دائما بمبدأ “العبور السريع والإدارة الصارمة”، وظلت تواصل جهودها في الاستكشاف والابتكار الفعال. وفي عام 2012، اختارت الصين بعض المدن لبدء تجريب نظام إدارة تطوير الأعمال التجارية الإلكترونية، وفي عام 2014، قامت جمارك الصين بإطلاق رمز المراقبة الجمركية للتجارة الالكترونية عبر الحدود لتعزيز إدارة الجمارك. وفي عام 2016، عممت الصين بشكل شامل نظام خدمات المراقبة لدفع التجارة الالكترونية عبر الحدود إلى المسار السريع.

وخلال المؤتمر العالمي الأول للتجارة الالكترونية عبر الحدود الذي انعقد في بكين في فبراير من هذا العام، عملت جمارك الصين على المساعدة في رسم إطار عمل معياري للتجارة الالكترونية عبر الحدود لمنظمة الجمارك العالمية، الذي يعتبر وثيقة توجيهية حول مراقبة وخدمات التجارة الالكترونية للجمارك العالمية، ما قدم الخبرات والحكمة الصينية للتنمية المستدامة للتجارة الالكترونية عبر الحدود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.