موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين أكبر قاعدة لصناعة منشآت الأشغال الثقيلة

0

يمكن للمصانع الصينية أن تقوم بتجميع رافعات البناء بوزن 4000 طن في مستوى إرتفاع 4.5 متر، خلال 5 ساعات فقط. ويمكن لـ 12 خط انتاج اسمنتي عملاق إنتاج 15 ألف طن يوميا، كما يمكن لرافعات السفن الصينية نقل السفن بين جانبي السد خلال 40 دقيقة فقط. بهذه القدرات التصنيعية الخارقة، على مستوى السرعة والجودة، أصبحت صناعة المنشآت والمعدّات في الصين، صناعة ذات ريادة عالمية.

ووفقا لتقرير تلفزيون الصيني المركزي، أصبحت الصين خلال الوقت الحالي، أضخم قاعدة انتاج عالمية لماكينات الأشغال. حيث يمكن للمصانع الصينية صناعة مختلف أنواع الماكينات المستعملة في مختلف أصناف الأشغال. اذ تمتلك الصين 12 شركة في قائمة أقوى 50 شركة عالمية لصناعة ماكينات الأشغال، وبذلك تصنّف الأولى عالميا في هذا المجال.

أظهرت الماكينات الصينية أثناء آدائها، قدرة كبيرة على معالجة مختلف مصاعب مشاريع الإنشاء. تظهر في الصورة شاحنة الضخ الصينية، بارتفاع 47 متر، وتستعمل شاحنة الضخ المذكورة “الصلب الخارق” المصنّع والمطوّر بشكل كلي في الصين، حيث تصل قوته إلى 1800 ميغا باسكال. وفي الوقت الحالي، هناك 4 دول فقط في العالم بإمكانها صناعة هذا النوع من شاحنات الضخ، من بينهم الصين.

تسجل الصين في الوقت الحالي أوسع حركة حضرنة يشهدها التاريخ البشري، لذلك تعمل الصناعة الصينية بإستمرار على تلمس الطريق الأكثر صداقة للبيئة والأكثر أمنا في تشييد المباني العالية. ويظهر في الصورة “رافعة البناء المعلّقة” التي ابتكرتها الصناعة الصينية، من أجل معالجة مشاكل البناء الأفقي. حيث يمكنها الإرتفاع إلى الأعلى بأكثر فاعلية، وبفضل هذه “الآلة الساحرة”، استطاعت الصين أن تبني 70% من المباني الشاهقة التي يزيد ارتفاعها عن 300 متر في العالم.

جرافة التحميل، تعد احدى المؤشرات الهامة في تقييم قدرة أي دولة على انجاز مشاريع الإنشاء. وفي الصورة، تظهر جرافة التحميل الصينية المستخدمة في الهضاب، وهي الأقوى آداءا عالميا، وقد صنّعتها وطوّرتها الصين بشكل مستقل. تصل حمولتها في الساعة الواحدة إلى 1400 طن.

حفّارات الأنفاق صينية الصنع، التي تعرف باسم “حاملة الطائرات الأرضية”، تمتلك هيكلا بطول 230 مترا، وقطرا بـ7 أمتار. وقد استطاعت هذه الآلة أن تحل معضلة الحفر العالمية التي استمرت لأكثر من 50 سنة. كما استطاعت حفّارات الأنفاق الصينية أن تحقق نقلة تاريخية من الريادة التقنية إلى الريادة السوقية، حيث استحوذت على 2\3 السوق العالمية.

من جهة أخرى، تعد الرافعة المجنزرة من صنف 4000 طن كبيرة الحجم، وشاحنة ضخ الخرسانة المسلّحة بالألياف الكربونية بطول 101 متر، والرافعة الدوارة من صنف 5200 طن، وغيرها من المنشآت الثقيلة صينية الصنع، من الدعامات الرئيسية للأسطول الصيني لآلات الأشغال الرائدة عالميا. وهذا مايمنح الأسطول الصيني لآلات الأشغال، القدرة على ملاحقة خطوات تقدم الصين خطوة بخطوة، بل كذلك القوة على معالجة مختلف صعوبات مشاريع الإنشاء العالمية. حيث غدت الصناعة الصينية في هذا المجال، قوة رئيسية بالنسبة للبنية التحتية العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.