موقع متخصص بالشؤون الصينية

نموذج إدارة الأعمال في الشركات الصينية يدخل محاضرات جامعة هارفارد

0

أصبح نموذج إدارة الأعمال في مجموعة هاير الصينية احدى الدروس في مقررات كلية الأعمال بجامعة هارفارد. وهي المرة الثالثة التي يتم فيها إدراج الدروس المتعلقة بنموذج الأعمال في مجموعة في محاضرات جامعة هارفارد.

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة هاير شانغ روي مين يلقي محاضرة حول نموذج الأعمال في عصر إنترنت الأشياء بجامعة هارفارد. مصدر الصورة: صحيفة الشعب اليومية

يذكر أن “العناصر الصينية” في مقررات كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، كانت نادرة نسبيا في الماضي. حيث تمّ تناول عشرات حالات الدراسة الصينية فحسب من بين مايقرب من 10000 حالة دراسة. ومع ازدهار الاقتصاد الصيني وزيادة النفوذ الصيني في العالم خلال السنوات الأخيرة، أصبحت الشركات الصينية المتميزة تثير اهتماما واسعا في أوساط الأساتذة والطلاب في كلية هارفارد للأعمال. حيث قامت الكلية بدراسة نماذج أعمال عدة شركات صينية، بينها على بابا وهاير وخطوط هاينان الجوية وهواوي وكوفكو ولينوفو وغيرها من الشركات الصينية الأخرى التي تم تصنيفها كنماذج متميزة من قبل كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد.

وقال تشانغ روي مين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة هاير في مقابلة مع مراسل صحيفة الشعب اليومية مؤخرا إن نموذج “وحدة الموظف والمستخدم” (Ren Dan He Yi) الذي طرحته مجموعة هاير يمثل استكشافا ناجحا في عصر الانترنت وانترنت الأشياء. حيث تحولت الشركات الصينية من مقلدة إلى رائدة في إدارة الأعمال. تجدر الإشارة إلى أن الصين تمتلك عدة نماذج ناجحة في ادارة الشركات. في هذا الصدد، يثق رئيس مجلس ادارة مجموعة هاير تشانغ دوان مينغ، بأن العديد من نماذج الأعمال الصينية ستحظى في المستقبل بالمزيد من الإهتمام من الأوساط الأكاديمية والتجارية الدولية.

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة هاير شانغ روي مين يلقي محاضرة في جامعة هارفارد. (مصدر الصورة: الموقع الرسمي لمجموعة هاير)

يُذكر أن نمط “وحدة الموظف والمستخدم” يعني اندماج الموظفين ذوي روح الإبداع والابتكار مع قيمة المستخدمين. حيث يتواصل كل موظف بشكل مباشر مع احتياجات المستخدمين، لصناعة قيمة المستخدم. وبالتالي فإنه يحقق قيمته الشخصية وقيمة الشركة وقيمة المساهمين. الأمر الذي يتوافق مع مفاهيم “صفر المسافة” و”اللامركزية” و”إزالة الوسيط” في عصر الانترنت. وبفضل هذا النموذج الرائد في ادارة الأعمال، تحولت هاير إلى مؤسسة كبيرة لتحفيز موظفيها على الإبداع والابتكار وجذب المزيد من المستخدمين. الأمر الذي يعتبر تجربة ناجحة في عصر انترنت الأشياء، وهو ما أثار اهتمام كلية هارفارد لدراسة هذا النموذج.

في هذا السياق، قالت أستاذة كلية هارفارد للأعمال روزابيث موس كانتر أنه على الرغم من أن نمط “وحدة الموظف والمستخدم” لا يزال تحت الدراسة، إلا أن الممارسات أثبتت بأنه نموذج ناجح، وترى بأن التغيرات التي شهدتها شركة هاير تعد تغيرات غير مسبوقة.

قبل ذلك، أدرج نموذج إدارة الأعمال بشركة هاير في مقررات كلية ادارة الأعمال بجامعة هارفرد في عام 2005 وعام 2015. وقال تشانغ روي مين إن الصين لم تكن تمتلك نماذج في إدارة الأعمال، أما الآن فتقدمت إلى الصفوف الأمامية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.