موقع متخصص بالشؤون الصينية

2018.. بداية جيدة للأداء الاقتصادي في الصين

0

أكد ماو شان يونغ المتحدث الرسمي باسم المكتب الوطني للإحصاءات في الصين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مكتب الاعلام بمجلس الدولة أن الاقتصاد الصيني بدأ يتحسن.

أولا، الدور القيادي لرفع مستوى الاستهلاك في تزايد مستمر. وتظهر البيانات الاقتصادية الصينية لشهر يناير وفبراير المعلنة عنها رسميا يوم 14 مارس، أن اجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية ارتفع بنسبة 9.7 ٪ على أساس سنوي، أعلى بـ 0.2 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي. من بينها، يعتبر النمو المتسارع للاستهلاك ذات الصلة بالسيارات المصدر الرئيسي للمساهمات. وشرح ماو شان يونغ ذلك قائلا:” نمو مبيعات السيارات ليس بهذه السرعة، ومع ذلك ارتفع متوسط سعر الوحدة، مما يدل على ترقية ورفع مستوى الطلب على السيارات “. كما تجاوز معدل نمو مبيعات التجزئة عبر الانترنت 37 ٪، أعلى بـ 5.4 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام السابق، ودفع نمو مبيعات التجزئة في الاسواق لتحقيق التنمية المتكاملة في الاقتصاد الافتراضي والحقيقي.

13 يناير 2018، شحن وتفريغ الحاويات بميناء شاندونغ بتشينغداو. المصدر: صحيفة الشعب اليومية

ثانيا، القوى الداعمة لقوة الإنتاج الجديدة في تحسن مستمر. ويتسارع نمو قوة الإنتاج الناشئة، حيث ان صناعة المعدات، وصناعات التكنولوجيا الفائقة تحافظ على مواصلة النمو السريع نسبيا.على سبيل المثال، يتجاوز معدل نمو الروبوتات الصناعية 25٪، ويتجاوز معدل نمو مركبات الطاقة الجديدة 178 ٪.

3 فبراير 2018، الربوت الذكي يقدم استفسارات الرحلة في محطة سكة حديد شمال تشينغداو خلال عيد الربيع. الصورة: صحيفة الشعب اليومية

ثالثا، ظروف التنمية الاقتصادية الرفيعة الجودة في تراكم مستمر. من يناير إلى فبراير، بلغ معدل البطالة في المدن أقل من 5 ٪، محققة انخفاض طفيف بالمقارنة مع السنة السابقة ونفس الفترة من العام الماضي. وفي ظل النمو المرتفع العام الماضي، بلغ معدل النمو السنوي الاساسي للصادرات 18 ٪. وفي نفس الوقت مع التنمية الاقتصادية، أصبحت البيئة الايكولوجية أفضل في الصين. حيث انه في يناير، بلغ معدل عدد الأيام المتمتعة بالهواء النقي في 338 محافظة ومدينة في الصين 68.6 ٪، محققة ارتفاع بنسبة 8.6 نقطة مئوية بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، على وجه الخصوص، حققت بكين 80.6 ٪ متوسط عدد الأيام الجميلة، بزيادة نسبة 29 ٪، بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

يناير 2018، سكان بكين يستمتعون بالهواء النقي والسماء الزرقاء. تظهر الصورة السياح يستمتعون بوقت سعيد في حديقة في منطقة دونغتشنغ. الصورة: خه يونغ شي صحيفة الشعب اليومية

حدد تقرير العمل الحكومي لهذا العام هدف النمو الاقتصادي بنحو 6.5٪. وفي هذا الصدد، قال ماو شان يونغ، أنه خلال ال 10 أرباع الأخيرة، ظل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني في حدود 6.7٪ إلى 6.9٪، ما يبين أن الحركة الاقتصادية في استقرار متزايد، وهناك شروط لتحقيق الهدف المتوقع للنمو بحوالي 6.5٪.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.