موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني يعرب لساركوزي عن ثقته في اليورو رغم الازمة

0


وكالة رويترز للأنباء:
أبلغ الرئيس الصيني هو جين تاو نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الخميس أن الصين تأمل بأن تتخذ أوروبا خطوات لحماية الاستثمارات الصينية في القارة غير انه أكد ثقته في اليورو وتعهد بالاستمرار في الاستثمار فيه.

وقال ساركوزي الذي يقوم بزيارة قصيرة للصين للصحفيين ان هو أكد ثقته في اليورو وقال ان بكين لها دور حيوي في جدول أعمال فرنسا لمجموعة العشرين لرسم خارطة طريق لمعالجة الاختلالات الاقتصادية.

ونقل التلفزيون الصيني عن هو قوله لساركوزي “الصين قلقة من اثار أزمة ديون منطقة اليورو وتأمل بأن يحافظ الاقتصاد الاوروبي على استقراره ويحقق نجاحا في الاصلاحات المالية.”

وأضاف هو قائلا “الصين تثق في الاقتصاد الاوروبي وفي اليورو ونحن متأكدون أن أوروبا لديها من الحكمة والقدرة ما يمكنها من التغلب على المصاعب الراهنة والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والنمو.”

“الصين ستواصل اعتبار أوروبا من أسواق الاستثمار الرئيسية لها ونأمل بأن تتخذ أوروبا اجراءات لضمان سلامة الاستثمارات الصينية هناك.”

وبالنظر الي ان نحو ربع احتياطيات الصين من العملات الاجنبية البالغة أكثر من ثلاثة تريليونات دولار مستثمرة في أصول مقومة باليورو تشعر الصين بالقلق من المخاطر التي تواجه العملة الاوروبية الموحدة رغم تأكيد زعماء الصين مرارا على ثقتهم في قدرة اوروبا على تجاوز الازمة.

وقاومت فرنسا وكذلك ألمانيا دعوات من دول أخرى داخل منطقة اليورو لتوسيع صندوق انقاذ منطقة اليورو الذي تبلغ قيمته 440 مليار يورو وطرح اصدارات مشتركة للسندات مع دول المنطقة كسبيل لمعالجة الازمة.

وقال ساركوزي للصحفيين في قاعة الشعب الكبرى في وسط بكين حيث اجتمع مع هو “أولا.. مخاوف الرئيس هو والقيادة الصينية هي نفسها مخاوف جميع الزعماء المعنيين بالوضع.”

“ثانيا.. هو ليس قلقا بشأن الوضع في منطقة اليورو. من منكم يعرف الصين يعرف أن هو أعلن بحسم شديد ثقته في منطقة اليورو وفي اليورو.”

وحضر ساركوزي الى بكين طالبا تجديد دعم الصين لخطط فرنسا بشأن قمة مجموعة العشرين للاقتصادات المتقدمة والنامية الكبرى التي ستستضيفها في نوفمبر تشرين الثاني. وبدا أنه حقق ما جاء من أجله.

وأبلغ ساركوزي الرئيس الصيني في بداية المحادثات التي سمح للصحفيين بسماع جانب منها “قمة مجموعة العشرين يجب أن تكون حاسمة… ويجب ان تشارك في انعاش النمو العالمي. انها مهمة كبيرة والصين لها دور اساسي.”

ونقل تقرير التلفزيون الصيني عن هو قوله فيما يتعلق بقمة مجموعة العشرين ان عوامل عدم اليقين والاضطرابات التي تؤثر على انتعاش الاقتصاد العالمي تتصاعد وان الاقتصاد العالمي يواجه تحديات كبيرة.

ونقل التقرير عن هو قوله لساركوزي “الصين توافق على الموضوعات الاساسية في القمة” مشيرا الى قمة زعماء مجموعة العشرين المقرر عقدها في كان في نوفمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.