آخر الأخبار
  • أهلا بكم معنا في موقع الصين بعيون عربية.. الموقع العربي الأول الذي يهتّم بالصين وأوضاعها

  • موقع الصين بعيون عربية معكم منذ أكثر من عشر سنوات

  • معاً لعلاقات صينية عربية أقوى وأكثر فعالية وتأثيراً

  • www.chinanarabic.org

الصين تخطط لتحويل هاينان إلى منطقة تجريبية للتجارة الحرة


أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ قرارا بتطوير جزيرة هاينان لتكون منطقة تجريبية للتجار الحرة.

وقال شي “أعلن رسميا هنا قرار اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بدعم هاينان لتطوير الجزيرة بكاملها لتصبح منطقة تجريبية للتجارة الحرة، والبحث التدريجي لتدعيم إقامة ميناء للتجارة الحرة بخصائص صينية.”

وقال شي خلال اجتماع بمناسبة الذكرى ال30 لإقامة مقاطعة هاينان ومنطقة هاينان الاقتصادية الخاصة إن السياسات والأنظمة التأسيسية لبناء ميناء للتجارة الحرة في هاينان سيتم إقرارها “خطوة بخطوة ومرحلة بمرحلة”.

وحث شي المقاطعة على منح الأولوية للانفتاح وتنفيذ استراتيجية انفتاح أكثر استباقية وتسريع إقامة مؤسسات جديدة للاقتصاد المفتوح وإقامة أرضية جديدة للسعي نحو الانفتاح على كل الجبهات.

ووصف شي القرار بأنه خطوة كبيرة، قائلا إنه يؤكد عزم البلاد على تعزيز الانفتاح وتدعيم العولمة الاقتصادية.

وعبر تطوير الجزيرة لتصبح منطقة تجريبية للتجارة الحرة، سيتم منح هاينان استقلالية أكبر في تطبيق سياسات الاصلاح وسيتم الإسراع في تعزيز بيئة أعمال دولية وملائمة وقائمة على القانون، فضلا عن إقامة بيئة سوق نزيهة ومفتوحة وموحدة وفعالة.

وأوضح شي أن منطقة التجارة الحرة التجريبية ستنفذ سياسات رفيعة المستوى خاصة بتحرير وتيسير التجارة والاستثمار، وستعامل الشركات الأجنبية بنظام المعاملة الوطنية ما قبل التأسيس والقائمة السلبية.

وفي إطار التركيز على قطاعات البذور والرعاية الطبية والتعليم والرياضة والاتصالات والمالية، ستعمل المنطقة التجريبية للتجارة الحرة على تعزيز الانفتاح في مجالات الزراعة الحديثة وصناعات التكنولوجيا الفائقة والخدمات الحديثة. كما ستعمل على تعزيز تنمية تجارة الخدمات وحماية مصالح المستثمرين الأجانب وتدعيم الانفتاح التدريجي لصناعة الشحن البحري.

وأوضح شي أن إقامة ميناء للتجارة الحرة يمثل المستوى الأعلى من الانفتاح. ويتعين على ميناء هاينان للتجارة الحرة أن يلتزم بالخصائص الصينية ويتوافق مع الظروف الصينية الخاصة والتوجه التنموي الخاص بالمقاطعة.

ودعا الرئيس المستثمرين حول العالم إلى الاستثمار في هاينان والمشاركة في تطوير ميناء التجارة الحرة ومشاركة فرص التنمية ونتائج الإصلاح في البلاد.

وأشار أيضا إلى أنه يتعين على هاينان التركيز على تنمية قطاعات السياحة والخدمات الحديثة والتكنولوجيا الفائقة بدلا من الوساطة في التجارة والتصنيع.

وفي إطار تنمية ميناء التجارة الحرة، ينبغي على هاينان أيضا تعزيز التعاون مع الدول والمناطق على طول الحزام والطريق.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *