موقع متخصص بالشؤون الصينية

صحيفة: الصين ستعلن قواعد جديدة للاستثمار باليوان قريبا

0


وكالة رويترز للأنباء:
ذكرت صحيفة شنغهاي سيكيوريتيز نيوز يوم الجمعة نقلا عن مصادر قريبة من الهيئة المنظمة للسوق المالية أن الصين ستنشر الشهر المقبل قواعد تسمح باستثمار أموال خارجية باليوان في الاسواق المالية في البر الصيني بموجب برنامج جديد.

وهذا البرنامج هو أحد الاجراءات التي أعلنها الاسبوع الماضي نائب رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ خلال زيارته لهونج كونج.

وبموجب البرنامج سيسمح للمستثمرين الاجانب بشراء أسهم وسندات شركات البر الصيني بحصة مبدئية تصل الى 20 مليار يوان (3.1 مليار دولار) في اطار الجهود الصينية لتشجيع الاستخدام الدولي لليوان.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر لم تسمها ان من المرجح أن تختار الهيئة التنظيمية مستثمرين مؤهلين من وحدات شركات الوساطة والمؤسسات الاستثمارية الصينية في هونج كونج بينما لن تسمح لشركات الوساطة الاجنبية ووحدات البنوك الصينية في هونج كونج بالمشاركة في المرحلة الاولى.

وحتى الآن أنشأت 20 شركة وساطة صينية وتسع مؤسسات استثمارية صينية وتسعة بنوك صينية وحدات لها في هونج كونج بحسب تقرير الصحيفة.

وتشجع الصين استخدام اليوان في التجارة الخارجية وتتطلع لتحويل هونج كونج الى مركز للاستثمارات الخارجية باليوان. لكن الاجانب الحائزين لليوان لا يمكنهم الا أن يودعوا المال في البنوك أو يشتروا عددا محدودا من السندات المقومة باليوان في هونج كونج اذ أن هناك نقصا في القنوات الاستثمارية للعملة في الخارج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.