موقع متخصص بالشؤون الصينية

“شي”: بوآو وخطاب النجاح والإنجاز

1

موقع الصين بعيون عريية ـ
عبد الحميد الكبي
:*
لقد استمعنا سوياً قبل أيام الى خطاب الرئيس الصيني شي جين بينغ في منتدى بوآو الآسيوي، حول توسيع الانفتاح الاقتصادي على العالم، ومواصلة الاندماج مع الاقتصاد العالمي، الذي بدأته بكين قبل أربعين عاماً، إذ ركز الخطاب على أربعة اتجاهات أساسية:
1/ توسيع الوصول إلى الأسواق العالمية ورفع كل القيود الحمائية وأية قيود أخرى لوصول السلع والخدمات من وإلى الصين،  مع التركيز على تعديل وتطوير السياسات المالية وسياسات التصنيع وتشجيع الابتكار.
2/ خلق بيئة استثمارية جذابة في الصين بتخليصها من كل القيود وتطويرها إلى أن تصبح الصين أفضل وأكبر ملجأ للاستثمار الآمن وغزارة العائد منه.
3/ تعزيز حماية الملكية الفكرية وصيانتها بشكل مطلق لتحفيز المزيد من الابتكارات في المشروعات الصغرى والمتوسطة والكبرى ومنع الاحتكار وتعزيز التنافسية.
4/ توسيع الاستيراد الخارجي وتعديل الفائض التجاري الكبير للصين الذي وصل في عام 2017 إلى 400 مليار دولار، بحيث تتمكن الصين من الاستيراد من العديد الدول لتحسين نوعية السلع والخدمات المصدرة اليها، وتحسين معيشة مواطنيها .

لقد لقيت هذه السياسات ترحيباً دولياً من الأمين العام للأمم المتحدة ومن ممثلي الدول المشاركة الكبرى، بما فيها رؤساء وزارات ووزراء أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، ناهيك عن عشرات الدول الآسيوية والأفريقية.

لذا من غير المنطقي تضييع الفرصة التاريخية للشراكة مع الصين في طريق الحرير الجديد لربط الصين بجميع أنحاء العالم، وربط العالم بها، عبر التجارة ومن خلال شبكات الطرق المائية والموانئ البرية والجوية.

*السفير عبد الحميد الكبي. عضو في هيئة الاتحاد الدولي للصحافيين والإعلاميين والكتاب العرب أصدقاء وحلفاء الصين
ورئيس رابطة الصداقة اليمنية – الصينية تحت التأسيس.

تعليق 1
  1. مروان سوداح يقول

    استاذ عبدالحميد.. استمر في كتابة مقالات عن فخامة الرئيس شي وتشريح مواقفه وسياساته بخاصة الأهم منها تجاه قضايانا والقضايا الهامة بالصين.. شكرا لك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.