موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي ومون يناقشان هاتفيا العلاقات الثنائية وقضية شبه الجزيرة الكورية

0

بحث الرئيس الصيني شي جين بينغ مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي-ان العلاقات الثنائية وتطور عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية، وذلك خلال محادثة هاتفية بين الجانبين اليوم (الجمعة).

وقال الرئيس شي إن الصين تولي أهمية كبرى للعلاقات الثنائية ومستعدة لتعزيز الاتصال مع كوريا الجنوبية وتعميق التعاون البراجماتي وتدعيم التبادلات الثقافية من أجل دفع العلاقات الثنائية بثبات نحو المصالح المشتركة للبلدين.

وأشار شي إلى أن العلاقات بين البلدين حافظت على زخم تنمية بشكل جيد. كما ان التوافقات التي توصل اليها الزعيمان تنفذ بشكل تدريجي.

وقال مون إنه مسرور بتنفيذ تلك التوافقات وان كوريا الجنوبية ملتزمة بدفع التنمية المستمرة للشراكة التعاونية الاستراتيجية الثنائية.

وأكد مون ان بلاده تأمل في الحفاظ على تبادلات عالية المستوى مع الصين بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية علاوة على قضايا دولية كبرى أخرى.

وأطلع مون شي على إنجازات القمة الكورية الأخيرة.

وقال إن القمة الناجحة بين الكوريتين توصلت إلى توافق واسعة بشأن تحسين العلاقات بين الكوريتين، وتدعيم نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة وإقامة آلية للسلام، وذلك في الوقت الذي أعلن فيه الجانبان إصدار إعلان بانمونجوم.

وبحسب ما ذكره مون، فإن كوريا الجنوبية تقدر دور الصين المهم في تدعيم التغير الإيجابي للوضع في شبه الجزيرة الكورية، موجها الشكر للصين لدعمها القوي للحوارات بين الجنوب والشمال بالإضافة إلى اسهاماتها في دفع تسوية القضايا عبر الحوارات والمفاوضات.

وأشار شي إلى الاجتماع التاريخي الأخير بين الرئيس مون وكيم جونج اون زعيم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية حقق نتائج مهمة في تحسين العلاقات بين الجانبين ونزع فتيل التوتر وبناء سلام قابل للحياة في شبه الجزيرة الكورية، وان الصين تقدر بشدة الجهود العظيمة للكوريتين.

وقال شي إنه يتعين على جميع الأطراف المعنية والمجتمع الدولي ان تظهر دعما وتشجيعا بشكل نشط لهذه الجهود.

وأضاف مون أن كوريا الجنوبية مستعدة لتعزيز التنسيق مع الصين والبقاء ملتزمة بتسوية قضايا شبه الجزيرة الكورية عبر الحوار والمفاوضات والاسهام في السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة وفي العالم بوجه عام.

وأكد شي ان الوضع الإقليمي في مرحلة مهمة ويتمتع الآن بفرصة تاريخية للسلام في شبه الجزيرة الكورية. الصين تدعم الكوريتين للاستمرار في التفاعلات وتحسين العلاقات وتنفيذ الاتفاقيات.

وقال شي إن الصين مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي بالإضافة لكل الأطراف المعنية، بما في ذلك كوريا الجنوبية وكوريا الديمقراطية، من أجل التدعيم الشامل للحل السياسي لقضية شبه الجزيرة الكورية ولعب دور إيجابي في تحقيق السلام المستدام في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.