الصين تحث الجانب الأمريكي على الحفاظ على وعوده بشأن القضايا التجارية

0

 

حثت الصين الجانب الأمريكي على الحفاظ على وعوده بشأن القضايا التجارية الثنائية وعلى التصرف بما يتفق مع روح البيان المشترك الصادر مؤخرا.

صرحت بذلك المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون يينغ لدى تعليقها على أحدث البيانات الصادرة عن البيت الأبيض أمس الثلاثاء والذي جاء فيه أن الولايات المتحدة ستفرض تعريفة بنسبة 25 بالمئة على ما تصل قيمته إلى 50 مليار دولار من البضائع المستوردة من الصين التي تحتوي على تكنولوجيا صناعية هامة. وبحسب البيان، سيتم الكشف عن القائمة النهائية بحلول 15 يونيو.

وأضافت هوا أن البيان الأمريكي ذا الصلة يتناقض بوضوح مع التوافق الذي تم التوصل إليه بين الجانبين في واشنطن قبل وقت ليس طويلاً.

وأوضحت أن الرجوع عن التعهدات، في عرف العلاقات الدولية، يمثل خسارة وتبديدا لمصداقية الدولة.

وتابعت “إذا ما مضت الولايات المتحدة فيما اعتزمته، فإن الجانب الصيني سيتخذ إجراءات فعالة لحماية مصالحه المشروعة”، مؤكدة من جديد على أن الجانب الصيني لا يرغب في الدخول في حرب تجارية لكنه في الوقت نفسه لا يخشاها.

وأشارت إلى أن الصين تؤيد دائما حل الخلافات الاقتصادية والتجارية وتسويتها من خلال أسلوب بناء يتم عبر المحادثات، ما يصب في المصالح الأساسية طويلة الأجل للبلدين والشعبين، ويحقق التطلعات المشتركة للمجتمع الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.