موقع متخصص بالشؤون الصينية

شركة صينية بصدد إجراء دراسة جدوي لأول مشروع سكك حديدية فائقة السرعة في بنغلاديش

0

 

تعتمد الحكومة البنغلاديشية على شركة هندسية صينية عملاقة لإجراء دراسة جدوي وتنفيذ تصميم مفصل من أجل إنشاء خط سكك حديدية فائقة السرعة طوله 230 كلم ويمتد من العاصمة دكا إلى المدينة الميناء تشيتاجونج, والتي يطلق عليها رسميا اسم تشاتوجرام.

ومن المقرر أن يكون خط السكك الحديدية دكا – تشاتوجرام المقترح أول جزء تتم دراسة إنشائه من أول مشروع سكك حديدية فائقة السرعة بالنسبة لقطاع السكك الحديدية البنغلاديشي .

وقد وقعت هيئة السكك الحديدية البنغلاديشية اتفاقا مع الشركة الصينية لتصميمات السكك الحديدية لإجراء دراسة الجدوي هذه ووضع التصميم المفصل.

وقام محمد قمر الإحسان رئيس المشروع، والممثل المعتمد للشركة الصينية لتصميمات السكك الحديدية بالتوقيع على الاتفاق كل نيابة عن جانبه هنا يوم الخميس.

وينص الاتفاق على أن يتم الانتهاء من عمل دراسة الجدوي ووضع التصميم المفصل في غضون 18 شهرا.

وستقوم شركة الاستشارات الصينية بالتعاون مع هيئة السكك الحديدية البنغلاديشية وشركة “مازومدر إنتربرايس” الاستشارية البنغلاديشية بإجراء دراسة الجدوي.

وعند تحقيقه, سيقلص مدة السفر من دكا إلى تشاتوجرام بواقع ساعتين, لأن الطريق الجديد الذي سيسلكه القطار فائق السرعة المقترح سيقلل المسافة بين أكبر مدينتين في البلاد بواقع حوالي 90 كلم.

وسيسير القطار بسرعة 200 كلم/ الساعة على خط السكك الحديدية الجديد.

ويبلغ طول خط السكك الحديدية دكا – تشاتوجرام الحالي 320 كلم ويقطع رحلته في مدة تتراوح بين 7 و10 ساعات.

وقال المسؤولون إن الأعمال المبدئية ستكتمل بحلول عام 2019، ثم ستطرح الوزارة مناقصة لإنشاء أول سكك حديدية فائقة السرعة في البلاد.

ومع تعامل حركة المرور اليومية مع عشرات الآلاف من الأفراد، يعد الطريق السريع وخط السكك الحديدية دكا- تشاتوجرام بمثابة الشريانين الرئيسيين في حركة النقل ببنغلاديش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.