موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والهند تتعهدان بتعزيز التعاون من أجل التنمية المشتركة

0

 

صرح عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصينى وانغ يي هنا يوم الإثنين بأن الصين والهند تعملان سويا من أجل تسريع التنمية المشتركة للبلدين وتحقيق المنفعة للعالم كله والإسهام في تقدم الحضارة الإنسانية.

وقد أدلى وانغ بهذه التصريحات خلال اجتماع مع وزيرة الشئون الخارجية الهندية سوشما سواراج على هامش الاجتماع الرسمى لوزراء خارجية البريكس هنا فى جنوب افريقيا .

وقال وانغ ان الصين والهند لديهما مصالح مشتركة واسعة ولديهما توافقات أكثر من الخلافات .

وأضاف وانغ أن الجانبين يتعين أن يتخذا العلاقات الثنائية والمصالح الأساسية للشعبين نقطة انطلاق فى كل الأوقات وأن يعالجا المشكلات والخلافات على نحو ملائم وأن يمنعا تأثير مصالح طرف واحد على المصالح الشاملة .

وقال وانغ إن الجانبين يتعين عليهما حماية السلام والهدوء في المناطق الحدودية بجدية بما يتماشى مع التوافق الذى توصل إليه قائدا البلدين مع تجنب اتخاذ إجراءات قد تعقد الوضع وتعمل على تفاقمه .

وتابع قائلا أن الصين والهند يتعين أن تعززا التنسيق وأن تقوما بدور بناء فى تعزيز تنمية التعاون بين دول البريكس ومنظمة شانغهاى للتعاون والآليات الأخرى متعددة الأطراف .

وقالت سواراج إن اجتماع ووهان غير الرسمى بين قائدي الهند والصين عزز الثقة المتبادلة بين الدولتين وقوى التعاون وجعل هناك حالة متزايدة من الارتياح بين الطرفين وحقق نجاحات غير مسبوقة .

وأضافت سواراج أن الهند سوف تتمسك بحزم بسياسة صين واحدة وستعالج على نحو ملائم القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية للصين مثل القضايا المرتبطة بتايوان والتبت .

وتابعت أن الهند والصين باعتبارهما أضخم اقتصادين صاعدين وبلدين ناميين لديهما موقف مشترك يتمثل فى حماية النظام السياسى والاقتصادى العالمي وتعزيز تحسين الحوكمة العالمية .

وأضافت أن الجانبين يجب أن يزيدا من تعزيز التنسيق والتعاون داخل الآليات متعددة الأطراف وأن يسهما في صون المصالح المشتركة للدول النامية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.