موقع متخصص بالشؤون الصينية

القائم بأعمال السفارة الصينية ينهي زيارة إلى ليبيا بلقاء وزير الخارجية بحكومة الوفاق

0

 

اختتم وانغ تشي مين القائم بأعمال السفارة الصينية لدى ليبيا زيارة إلى العاصمة طرابلس بلقاء وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني محمد سيالة.

وبحث وانغ مع الوزير الليبي التعاون الثنائي بين الصين وليبيا، وتبادلا الآراء حول كيفية تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، إضافة إلى استعراض العملية السياسية والخطة الدولية بشأن دعم الانتخابات الليبية.

وقال وانغ لوكالة أنباء ((شينخوا)) عقب لقائه بوزير الخارجية الليبي “لقد تحدثت مع الوزير سيالة، حول أهمية إقامة الانتخابات في أسرع وقت ممكن لأن إقامتها تعني بأنها ستحمل تأثيرا إيجابيا على الوضع في ليبيا”.

وتحدث الدبلوماسي الصيني عن التركيز خلال اللقاء على متابعة وضعية الشركات الصينية التي كانت تنفذ مشروعات في ليبيا وتوقفت بسبب الأوضاع الأمنية.

وقال وانغ في هذا الصدد “شكلت السلطات الليبية لجنة لمتابعة وضعية المشروعات الصينية المتوقفة، وعقب نهاية إجازة عيد الفطر ستعقد اللجنة اجتماعاً حول هذا الأمر وسنقوم بدورنا بنقل كافة المقترحات التي تقدمها اللجنة إلى بكين لمعرفة الآليات لاستكمال المشروعات مستقبلاً”.

وأصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني نهاية مارس الماضي قراراً يقضي بتشكيل لجنة لمعالجة عقود إنشاءات متأخرة ومتعثرة وخاصة للشركات الصينية.

ووقعت ليبيا في عهد نظام العقيد الراحل معمر القذافي، عقود عمل ضخمة مع شركات أجنبية خاصة الصينية في مجالات البنى التحتية والإسكان والسكك الحديدية، لكن تردي الوضع الأمني في ليبيا منذ العام 2011 حال دون استكمال تنفيذها.

وأنهى الدبلوماسي الصيني زيارة إلى طرابلس دامت ثلاثة أيام، أجرى فيها مباحثات مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج، وشهدت توقيع أوراق تسليم مساعدات طبية لوزارة الصحة الليبية بقيمة 6 ملايين دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.