موقع متخصص بالشؤون الصينية

السفير الصيني في بيروت يشرح للإعلام اللبناني نتائج المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي الصيني

0

 

 

أقامت سفارة جمهورية الصين الشعبية في بيروت في مبنى السفارة في الجناح يوم الخميس جلسة إحاطة إعلامية بشأن الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني -العربي التي عقدت في بيجينغ يوم 10 تموز الجاري وذلك بحضور نخبة من رجال الإعلام والمهتمين بالشأن الصيني ومراسلي وسائل الإعلام اللبنانية المرئية والمسموعة والمقروءة.

بدأت الجلسة بكلمة للسفير الصيني في لبنان السيد وانغ كيجيان الذي سلط الضوء على أحوال ونتائج الاجتماع الوزاري، وعرض أهم الأفكار التي أطلقها الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال كلمته الافتتاحية، والتي أكدت على أهمية العلاقات الصينية ـ العربية، وقدّمت اقتراحات عملية لتطوير هذه العلاقات.

ولفت السفير وانغ إلى أن الرئيس شي ربط تطور العلاقات الصينية العربية بنجاح مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها عام 2013. وأكد أن علاقات الأمتين العربية والصينية تحمل طابع الشراكة الاستراتيجية، مشدداً على أن الرئيس شي رسم خارطة عملية لتعزيز العلاقات العربية الصينية في مختلف المجالات، ولا سيما في المجال الاقتصادي، وكشف عن مشاريع هامة وواعدة ستنفذ خلال المرحلة المقبلة بين الصين ودول عربية عدة، سواء في مجال الطاقة، أو في مجال الاقتصاد الجديد، أو في مجال الاستثمار والبنية التحتية والعلاقات المالية.

وتحدث الرئيس شي في كلمته عن بناء العلاقات الإنسانية في مختلق المجالات، وقد كشف الرئيس عن عزم الصين على استقبال الآلاف من المواطنين العرب من مختلف الانتماءات ومن مجالات متعددة، في مؤتمرات وندوات وورش عمل ودورات تدريبية وغير ذلك.

وأكد  السفير وانغ أن الرئيس شي خصص فقرة خاصة للحديث عن القضية الفلسطينية، وهو بذلك يشير إلى أنه يفهم مدى أهمية هذه القضية لدى المواطن العربي، متحدثاً عن مساعدات ستقدم لفلسطين ولغيرها من الدول العربية، وهذه الخطوة سترسخ الوجود الصيني السلمي والمرغوب في منطقتنا العربية.

وحول العلاقات مع لبنان أشار السفير وانغ كيجيان إلى مشاركة وزير الاقتصاد اللبناني رائد خوري في الاجتماع الوزاري، وإلقاءه كلمة أمام المؤتمر، مؤكداً على أهمية العلاقات الصينية اللبنانية وعلى الدور الرائد الذي يمكن أن يلعبه لبنان في تعزيز العلاقات بين العرب والصين، لافتاً إلى ارتفاع متواصل في مستوى التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية والثقافية والإنسانية بين البلدين.

وفي ختام الجلسة، دار حوار حيوي بين السفير وانغ كيجيان والحاضرين أجاب خلاله السفير عن أسئلة الإعلاميين اللبنانيين واستفساراتهم.

ووزع فريق السفارة على الحاضرين نسخة من خطاب الرئيس شي جينبينغ في جلسة افتتاح المؤتمر الوزاري ونسخاً من مجلة “الصين اليوم” باللغة العربية، والتي تحتوي مواضيع هامة حول أوجه الحياة المختلفة في الصين، وحول العلاقات العربية الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.