موقع متخصص بالشؤون الصينية

(اقتصادية أبوظبي) ومكتب بودونج الصينية للخدمات المالية يوقعان اتفاقية تعاون مشترك

0


صحيفة الاتحاد الاماراتية:
وقعت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب بودونج للخدمات المالية التابع لحكومة مقاطعة بودونج شنغهاي الصينية، وذلك بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي المشترك بين إمارة أبوظبي ومقاطعة بودونج شنغهاي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والمالية والبنية التحتية.

وقع الاتفاقية أمس بمقر مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي، معالي ناصر أحمد السويدي رئيس الدائرة وشي هينينج مدير عام مكتب بودونج للخدمات المالية، وذلك بحضور فهد الرقباني مدير عام مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي وحمد عبد الله الماس المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الاقتصادية الدولية بالدائرة وكسيو لين عضو حكومة مقاطعة شنغهاي وأمين عام مكتب بودونج للخدمات المالية وقاو يوم ياشنج سفير الصين لدى الدولة وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وقال السويدي، إن دولة الإمارات وإمارة أبوظبي على وجه الخصوص تولي اهتماماً كبيراً بتطوير وتعزيز علاقاتها الاقتصادية والاستثمارية مع الصين التي تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري لها في منطقة الخليج العربي، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار حرص قيادتي البلدين على تعزيز قنوات التواصل، وتعزيز الفرص الاستثمارية المتاحة بين الجانبين بما يسهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، ويفتح آفاق أوسع من التعاون المشترك.

وأكد أن هناك دلائل على الانتعاش الحالي والمستقبلي لإمارة أبوظبي في ضوء التطوّر الملحوظ في قدرة أبوظبي على تنمية حركة نقل البضائع بكفاءة، والإقبال الكبير للمصنعين والمستهلكين الأجانب، ودورها في الترويج لمشاريعها التنموية في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن دولة الإمارات أولت خلال السنوات الماضية اهتماما كبيراً بتعزيز علاقاتها الاستثمارية مع الصين عبر الاستثمار في مجموعة متنوعة من المجالات مثل التمويل والعقارات والبناء ما أدى إلى ارتفاع حجم الاستثمارات الإماراتية في الصين إلى نحو 220 مليون دولار، منوهاً بأن الدولة تحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية في جذب الاستثمارات الصينية، حيث تشير التقديرات إلى أن الشركات الصينية التي تعمل في الدولة بلغت أكثر من ثلاثة آلاف شركة متخصّصة في قطاعات مختلفة مثل العقارات والبناء والتجارة والخدمات والسياحة.

وأعرب رئيس دائرة التنمية الاقتصادية عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع مقاطعة بودونج شنغهاي الصينية والتي وصفها بأنها خطوة تأتي استكمالاً وتجسيداً لما حققته حكومتي أبوظبي والصين خلال السنوات الماضية والتي كان آخرها ملتقى أبوظبي للاستثمار في “تيان جين” بداية العام الجاري والذي كان فرصة لتسليط الضوء على إمكانات التعاون في المستقبل في عدد من المجالات والقطاعات الاستراتيجية خصوصاً في ظل الاهتمام المتزايد من قبل الشركات والممولين ورجال الأعمال في كلا البلدين. من جانبه، أعرب شي هينينج مدير عام مكتب بودونج للخدمات المالية عن تمنياته في أن تسهم هذه الاتفاقية في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين بلاده وإمارة أبوظبي خاصة في المجالات الاستثمارية المتعلقة بالبنية التحتية والقطاعات الاقتصادية الهامة.

وقال، إن الصين ومن خلال هذه التحالفات الاستراتيجية مع دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى إلى أن تتخذ الدولة كبوابة تجارية رئيسة للمصدرين الصينيين إلى منطقة الشرق الأوسط خاصة أن 70% من الصادرات الصينية إلى الدولة هي لإعادة تصديرها إلى البلدان المجاورة. وأضاف أن هذه الاتفاقية من المؤمل أن تسهم في تعزيز فرص الشركات الصينية من المزايا التي توفرها إمارة أبوظبي في مجال الاستثمار بقطاعات حيوية كالصناعة وغيرها، مؤكداً حرص حكومة الصين ومقاطعة بودونج شنغهاي على العمل من أجل تحقيق المصالح المشتركة على نحو فعّال مع حكومة إمارة أبوظبي، وذلك بالتركيز على البعد الاستثماري والمشاريع المشتركة.

واتفق الجانبان على التعاون بينهما ضمن إطار سياسات التنمية الوطنية الشاملة لحكومتي أبوظبي ومنطقة بودونج الجديدة على أن ينبني هذا التعاون على المعايير والإجراءات والسياسات المتفق عليها لكلا الطرفين، وذلك عبر برامج ومشاريع مشتركة تقوم على أساس المصالح المشتركة للبلدين. وفي إطار المساهمة في تعزيز ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في كل من إمارة أبوظبي وحكومة بودونج، أتفق الجانبان على التعاون في تبادل المعلومات في مجالات تسهيل تبادل أفضل الممارسات والخبرات، وزيادة التعاون بين صناعات الخدمات المالية العاملة في كلا البلدين وزيادة التعاون في المجالات المرتبطة بالتنمية الاقتصادية.

وبحسب الاتفاقية، يقوم الطرفان بتعيين يشار إلى أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين إمارة أبوظبي وجمهورية الصين الشعبين بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري 2,16 منها 339,76 مليون درهم صادرات أبوظبي الى الصين 1,82 مليار درهم واردات أبوظبي من الصين ومليون و556 ألف درهم إعادة صادرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.