موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ستمضي قدماً في حماية النظام التجاري التعددي

0

 

قال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية إنه بغض النظر عن الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة، فإن الصين سوف تحافظ على الوتيرة التي تسير بها في عملية الإصلاح والانفتاح في الوقت الذي سوف تستمر فيه في العمل مع معظم بلدان العالم الأخرى من أجل حماية النظام التجاري التعددي.

ورداً على مزاعم الولايات المتحدة حول ما تسميه بممارسات الصين التجارية غير النزيهة، قال قاو فنغ ، من وزارة التجارة الصينية،إن أنشطة التجارة الخارجية الصينية تتفق بشكل صارم مع قواعد النظام التجاري الدولي التعددي منذ انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية.

وأضاف قاو أنه في الوقت الذي تقوم فيه الصين بتصدير البضائع والخدمات عالية الجودة وذات الأسعار التنافسية إلى باقي بلدان العالم، فإنها أيضا تشهد زيادة متسارعة في شراء البضائع والخدمات من البلدان الأخرى. في الوقت نفسه، سجلت الشركات متعددة الجنسيات، ومن بينها شركات من الولايات المتحدة، نمواً سريعا في مبيعاتها بالسوق الصينية.

وأضاف قاو أن التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة، الذي هو بطبيعته متبادل النفع ومربح للجانبين ، قد حقق نموا ملحوظا للشركات من البلدين ومنافع استفاد بها الشعبان.

وتابع ” نأمل في ألا تزن الولايات المتحدة الوضع الشامل بمعايير خاصة بعدد صغير من الناس، وألا تخدع نفسها وتضلل شعبها”.

وحول العلاقات الاقتصادية والتجارية المستقبلية بين الصين والولايات المتحدة، قال قاو إن الصين تأمل أن يعمل الجانبان سوياً على حماية التعاون متبادل النفع والمربح للجانبين عبر حوار متكافئ ونزيه وبراجماتي وقائم على الاحترام المتبادل.

وفي جلسات استماع عامة عقدها مكتب الممثل التجاري الأمريكي حول الرسوم الجمركية المقترح فرضها على ما تصل قيمته إلى نحو 200 مليار دولار من المنتجات الصينية، أعرب أكثر من 90 بالمئة من 300 ممثل عن معارضتهم لفرض تلك التعريفات على الواردات الصينية.

وقال قاو ” هذا يوضح أن القرار الأمريكي الأحادي بفرض الرسوم الجمركية جاء ضد إرادة الشعب”.

وأوضح قاو أن الصين تأمل أن تدرك الولايات المتحدة وتقدر أهمية أصوات الصناعات والمستهلكين في كل من الصين والولايات المتحدة، والتعاون الثنائي طويل الأجل في إطار السلسلة الصناعية، والمصالح الأساسية للشعبين، حتى تصل إلى القرار الصائب.

وأعرب قاو عن ثقته في نمو التجارة الخارجية الصينية حيث ستواصل البلاد تعزيز تيسير التجارة وستطرح إجراءات جديدة لحماية حقوق الشركات ،ومنها الشركات الأجنبية في الصين، بما يتفق مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

وقال قاو إن الصين سوف تعمل أيضا على إنجاح معرض الواردات الصيني الدولي الأول وسوف تستمر في توسيع نطاق الواردات للوفاء بمطالب الشركات والمستهلكين المحليين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.