موقع متخصص بالشؤون الصينية

الميزان التجاري الصيني يسجل اول عجز تجاري فصلي منذ سبع سنوات

0


وكالة الصحافة الفرنسية :
سجلت الصين مطلع 2011 اول عجز تجاري فصلي منذ سبع سنوات على الرغم من فائض طفيف في آذار/مارس، بسبب ارتفاع في اسعار المواد الاولية المستوردة.

وفي الفصل الاول من 2011، يعاني الميزان التجاري الصيني من عجز قدره 1,02 مليار دولار. وعلى مدى عام، ارتفعت الصادرات 26,5 بالمئة والواردات 32,6 بالمئة.

لكن خبراء الاقتصاد يرون ان الصين ستحقق فائضا تجاريا كبيرا من جديد في 2011.

وقال الخبير الاقتصادي وانغ تاو من مؤسسة “يو بي اس” لوكالة داو جونز نيوزواير ان “الطلب في الصين قوي واسعار المواد الاولية مرتفعة حاليا. لكن الوضع (الميزان التجاري) لن يستمر لان الصادرات الصينية تميل الى الارتفاع في النصف الثاني” من السنة.

وقالت الادارة العامة للجمارك في بيان ان العجز التجاري في الربع الاول من 2011 يفسر بالارتفاع الكبير في الواردات. واضافت ان “قيمة الواردات في الفصل الاول بلغت مستوى قياسيا تجاوز 400 مليار دولار للمرة الاولى”.

واعلنت الصين انها سجلت فائضا في ميزانها التجاري في آذار/مارس بعد عجز في شباط/فبراير كان الاول منذ حوالى سنة، بينما تحاول بكين التركيز على الطلب الداخلي لاعادة التوازن الى النمو.

وبلغ الفائض التجاري الصيني 140 مليون دولار (97 مليون يورو) في آذار/مارس بعد عجز بلغ 7,3 مليارات دولار في شباط/فبراير وكان الاول منذ احد عشر شهرا.

وارتفعت الصادرات 35,8 بالمئة في آذار/مارس بالمقارنة مع آذار/مارس 2010 (مقابل ارتفاع نسبته 2,4 بالمئة في شباط/فبراير). كما ارتفعت الواردات 27,3 بالمئة، مقابل ارتفاع نسبته 19,4 بالمئة في شباط/فبراير.

والميزان التجاري الصيني مؤشر يتسم بحساسية سياسية كبيرة اذ ان بكين تتهم باستمرار من قبل شركائها التجاريين بتشجيع صادراتها عبر خفض قيمة اليوان.

وسجلت الصين عام 2010 فائضا تجاريا قدره 183,1 مليار دولار يمثل 6,2% من الحجم الاجمالي لتجارتها الخارجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.