موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يقترح تطوير عمليات حفظ السلام الأممية

0

 

قدم عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال اجتماع أممي رفيع المستوى يوم الثلاثاء، اقتراحات لإحداث تطوير في عمليات حفظ السلام الأممية.

ولدى حضوره اجتماعا رفيع المستوى حول أعمال حفظ السلام، ضمن أعمال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال وانغ إن عمليات حفظ السلام يجب أن تنفذ على أساس توافق الأطراف المعنية، مع الالتزام بالمبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، وخاصة التعامل المتساوي مع سيادة كافة الدول، وعدم التدخل في الشئون الداخلية، والتمسك بالحلول السلمية.

وأكد على أنه من الضروري دوما أن يكون جوهر مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، العمل على تسوية النزاعات بالطرق السياسية، مضيفا أن تفويض عمليات حفظ السلام ينبغي أن يكون أكثر عملية ومعقولية.

وأكد أيضا على الأهمية الكبرى لأعمال المتابعة بعد العمليات.

وقال وانغ أيضا إن عمليات حفظ السلام ينبغي أن تساعد على تهيئة بيئة ملائمة للتنمية المستدامة والسلام الدائم، في البلدان التي تستقبل هذه العمليات.

وأضاف أنه يتعين على كافة الأطراف المعنية، بما فيها المساهمون بقوات جيش أو شرطة، والدول المانحة والدول المستقبلة، أن تعمل بشكل وثيق في ممارسات حفظ السلام.

وأكد على أن الصين تؤيد إعلان الالتزامات المشتركة حول عمليات حفظ السلام الأممية، وترغب في العمل مع الدول الأخرى لبذل الجهود معا، لجعل عمليات حفظ السلام تخدم كل ركن بالعالم.

يذكر أن إعلان الالتزامات المشتركة حول عمليات حفظ السلام الأممية هو جزء من جهود الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش، لتجديد العمل الجماعي لتقوية الدعم لعمليات حفظ السلام الأممية، والذي تم تبنيه من قبل 131 بلدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.