موقع متخصص بالشؤون الصينية

بأكثر من 1.8 تريليون دولار… الاستثمارات الصينية المباشرة الخارجية في وصافة الترتيب العالمي

0

أظهرت نتائج تقرير رسمي أن الحجم الإجمالي للاستثمارات الصينية المباشرة الموجهة للخارج قد وصل إلى أكثر من 1.8 تريليون دولار أمريكي بنهاية العام الماضي 2017، لتحتل وصافة الترتيب العالمي.

وقال تشانغ شينغ فو المسؤول في وزارة التجارة الصينية:” إن لدى الصين استثمارات في 189 دولة ومنطقة في العالم، ما يشكل نسبة 5.9 بالمئة من إجمالي الاستثمارات المباشرة الموجهة للخارج بالعالم”.

وأشار التقرير الصادر عن وزارة التجارة الصينية ومصلحة الدولة للإحصاء ومصلحة الدولة للنقد الأجنبي، إلى أن حجم الاستثمارات الصينية المعنية قد وصل إلى 158.29 تريليون دولار أمريكي بنهاية العام الماضي 2017، لتحتل المركز الثالث عالمياً خلف كل من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

وعلى الرغم من ذلك؛ تراجع الحجم المذكور بنسبة 19.3 بالمئة على أساس سنوي، منخفضاً للمرة الأولى منذ العام 2003.

وتابع تشانغ أن الشركات الصينية ستواصل نشاطاتها الاستثمارية في الخارج، وتسعى لتحقيق تنمية متبادلة مع الدول والشعوب المُضيفة، ولدفع عجلة النمو للاقتصاد العالمي.

وبحسب التقرير؛ شهدت الاستثمارات الصينية المباشرة الموجهة للخارج تنوعاً في مستوياتها الصناعية. حيث سجلت في ست قطاعات منها 86.3 بالمئة من إجمالي الاستثمارات المذكورة للبلاد، وكانت في قطاعات خدمات التأجير والأعمال، ومبيعات الجملة والتجزئة، وخدمات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، والمالية، والتعدين، والصناعات التحويلية.

وذكر التقرير أن الاستثمارات الصينية في كل من أوروبا وإفريقيا شهدت زيادة بنسبة أكثر من 70 بالمئة في العام الماضي 2017، إضافة إلى الرقم القياسي الجديد الذي حققته عند 18.46 مليار دولار أمريكي.

وخلال نفس الفترة، بلغت نسبة الاستثمارات الصينية المباشرة الموجهة للخارج في الدول الواقعة ضمن مبادرة “الحزام والطريق” أكثر من 12 بالمئة بالنسبة لإجمالي حجم الاستثمارات الصينية المباشرة الموجهة للخارج ككل، بارتفاع بنسبة 31.5 بالمئة على أساس سنوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.