الصين تحث الولايات المتحدة على الكف عن “الافتراءات والاتهامات غير المبررة”

0

 

حثت الصين الولايات المتحدة على الكف عن “الافتراءات والاتهامات غير المبررة” ووضع نهاية للتصريحات والأعمال التي تقوض العلاقات الصينية-الأمريكية.

أدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي يومي عندما طُلب منه التعليق على مزاعم أخيرة لمسؤول أمريكي بأن الصين “تتدخل” في الانتخابات النصفية الأمريكية للعام 2018، بعد يوم واحد من زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للصين.

وقال لو “من البداية أوضحنا أن الصين لن تقبل مثل هذه الاتهامات التي لا مبرر لها”، مضيفا أنه كتقليد دبلوماسي، ظلت الصين متمسكة بمبدأ عدم التدخل، وليست لها النية في التدخل في الشؤون الداخلية الأمريكية.

وتابع لو “كما قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال لقائه ببومبيو، فإن الصين ذات موقف واضح من هذا الشأن.”

وبالنسبة لمزاعم الجانب الأمريكي بأن الصين رفعت الرسوم الجمركية بهدف التأثير على الانتخابات النصفية، قال لو إن الصين اضطرت لاتخاذ الخطوة كدفاع مشروع مطلوب لحماية البلاد من الاحتكاكات التجارية الصينية-الأمريكية نتيجة الأحادية الأمريكية.

وأكد لو “لن يخرج أحد فائزا من الحرب التجارية،” مضيفا أنه نتيجة لزيادة الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على الكثير من الصادرات الصينية، سيتأثر المزيد من الصناعات والمناطق الأمريكية بالاجراءات الثأرية الصينية، موضحا “هذا لا علاقة له إطلاقا بدعمهم لأي أحزاب سياسية.”

وردا على مزاعم بأن وسيلة إعلامية صينية كانت تعتزم “التدخل في” الشؤون الداخلية الأمريكية عبر شراء مساحة في صحفها المحلية، قال لو إن هذه الخطوة تعد تعاونا تجاريا طبيعيا ولا تخالف القوانين واللوائح الأمريكية.

وقال فى المؤتمر الصحفي إن تفسير ذلك التعاون على أنه “محاولات للتدخل في الانتخابات الأمريكية أمر لا أساس له ومستبعد تماما” لدرجة أن العديد من أفراد القطاعات المختلفة بالمجتمع الأمريكي ومن بينهم الإعلاميون، اتجهوا لاعتبار تلك المزاعم سخيفة وتافهة.

وأضاف “المجتمع الدولي يعلم جيدا أي دولة تتدخل بشكل كبير في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.