الصين تتعهد بإعادة إعمار أفغانستان

0

 

أكد رئيس مجلس الدولة الصينى (مجلس الوزراء) لى كه تشيانغ أن الصين ستواصل لعب دور بناء فى تعزيز المصالحة السياسية فى أفغانستان، والمساعدة فى إعادة الإعمار السلمى هناك.

جاء ذلك في تصريح لرئيس الوزراء الصينى خلال لقائه الرئيس التنفيذى لحكومة الوحدة الوطنية الأفغانية عبد الله عبد الله على هامش الاجتماع الـ17 لمجلس رؤساء حكومات منظمة شنغهاى للتعاون في العاصمة الطاجيكية (دوشنبه).

وقال تشيانغ إن الصين تعتزم مواصلة سياستها الودية تجاه أفغانستان، وإنها تأمل في رؤية الوضع الأمني في أفغانستان وهو يواصل التحسن، ما يوفر بيئة سلمية ومستقرة للتنمية.

وأضاف أن الصين تعتزم مواصلة دعم الحكومة الأفغانية في حماية الأمن والاستقرار الوطنيين، وتعزيز عملية المصالحة السياسية بقيادة أفغانية، مؤكدا أن الصين ستواصل لعب دور بناء من أجل تحقيق هذه الغاية.

وأوضح أن الصين مستعدة لمساعدة أفغانستان في تعزيز عملية إعادة الإعمار وتحسين معيشة الشعب عبر الربط بين استراتيجيات التنمية في البلدين وتعميق التعاون العملي الثنائي، مشيرا إلى أن بلاده تشجع المزيد من الشركات الصينية المؤهلة على المشاركة فى عملية بناء البنية الأساسية فى أفغانستان، من أجل تعزيز الربط بين أفغانستان والبلدان الأخرى في المنطقة.

ولفت رئيس وزراء الصين إلى أن بلاده ستعزز التعاون في مكافحة الإرهاب وتدريب الأفراد مع أفغانستان، وستدعم التعاون الثلاثي بين الصين وأفغانستان وباكستان.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لحكومة الوحدة الوطنية الأفغانية أن أفغانستان مستعدة لدعم التعاون مع الصين في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة وتوليد الكهرباء والإنتاج الزراعى ومكافحة الإرهاب، فضلا عن استعدادها للمشاركة النشطة في التعاون الثلاثى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.