موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى عدم التدخل في شؤونها

0


جريدة ايلاف الالكترونية:
دعت الصين الولايات المتحدة إلى عدم التدخل في شؤونها بعد تصريحات وزارة الخارجية الأميركية حول حرية التعبير، معتبرة أنها تواجه قيودا متزايدة في الصين. وقال الناطق باسم الخارجية الصينية هونغ لي في بيان نشر مساء السبت إن “على الولايات المتحدة أن توقف التدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى مع تقاريرها حول حقوق الإنسان”.

وفي تقريرها السنوي للعام 2010 حول حقوق الإنسان الذي نشرته الجمعة، اعتبرت الولايات المتحدة أن حقوق الإنسان دخلت “دوامة سلبية” في الصين، حيث تتزايد القيود على حرية التعبير، كما شهدت التبت ومنطقة تشينجيانغ “قمعا خطيرا”.

القمع الثقافي والديني
وأكدت وزارة الخارجية الأميركية في تقريرها أن “الحكومة الصينية اتخذت إجراءات للحد من هامش مناورة المجتمع المدني، لاسيما الأشخاص والمنظمات التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان وكثفت محاولات تضييق حرية التعبير والرقابة على الصحافة والانترنت وإمكانية الاطلاع على الانترنت”.

وأضافت الوزارة أن بكين “واصلت القمع الثقافي والديني بدرجة خطيرة إزاء الأقليات العرقية في منطقة الايغور التي تتمتع بحكم ذاتي في تشينجيانغ وفي التيبت”.

وكانت الصين قد حذرت المجموعة الدولية الخميس من التدخل بخصوص وضع الفنان آي ويوي الذي أوقف في نهاية الأسبوع الماضي ويشتبه بضلوعه في جرائم اقتصادية”. وقد طالبت عدة دول غربية، بينها الولايات المتحدة بالإفراج عن هذا الفنان المثير للجدل، الذي أوقف الأحد الماضي في مطار بكين واقتيد إلى مكان مجهول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.