موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تُنير ليل العَالم بعلوم “الحِزام والطّريق”..

0

موقع الصين بعيون عربية ـ
آلاء عبدالحليم*:

عشية التحضيرات الاحتفالية لأنعقاد الدورة الخامسة للمنتدى الإعلامي لمبادرة الحزام والطريق، في جزيرة هاينان الخلابة بالصين، أعلنت الصين عن مشروعها الجديد العجائبي لفعاليات النشاط الوطني للابتكار الجماهيري وريادة الأعمال، الذي أقيم في تشنغدو مؤخراً.

.. تطلق الصين آخر صيحة، وهي إنارة العالم أجمع بمبتكرات الحزام والطريق! كيف ذلك؟

يُعتبر الرئيس الصيني (شي جين بينغ) نور الصين الساطع، فقد أخذ بيد بلاده الى فضاءات أكثر إتّساعاً عما مضى، وقفز بها قفزات هائلة الى الأمام، الى القمر أيضاً، وسيّر مراكبه الى الفضاء الخارجي ومخرت سفنه عباب المحيطات والبحار، وانتشل بخططه العلمية عشرات ملايين الصينيين من الفقر والبؤس، وأنار لهم الطريق الثاني بعد الألف ميل الاولى التي مشاها الزعيم ماوتسي تونغ، ونجح بها.

تقول الصين أنها تعتزم تنفيذ خطة وصفت بـ”الطموحة” من أجل استبدال الإنارة الليلية في الشوارع، بضوء القمر الحقيقي، مُضافاً إليه وهج ضخم آخر أقوى لكنه يُولد بقوى صناعية وتقنية غير مسبوقة، وهو يَصب في صالح الفقراء وأصحاب الجيوب الفارغة بالطبع!

ضوء الصين سيكون على غرار القمر الحقيقي، سيعكس هذا القمر ضوء الشمس على المناطق المظلمة ليلاً، على أمل أن يحّل بذلك محلّ أعمدة الإنارة، وتوفير ما كلفته 170 مليون دولار سنوياً في المدينة الصينية. ويُتوقّع أن تبلغ المساحة التي سيُنيرها بدايةً 50 كيلومتراً مربعاً.

في هاينان سيجتمع قريباً جداً عدد كبير لا نهاية لعدده، لبحث مبادرة الحزام والطريق التي سبق وتقدم بها للعالم الرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث تخطط الصين “لإطلاق قمر صناعي جديد متميز إلى الفضاء عام 2020″، لمضاعفة إنارة القمر الحقيقي ليلاً، حيث من المقرر أن يضيئ حوالي 80 كيلومتراً من الأرض “أسفله”، وسيكون قادراً على استبدال إضاءة الشوارع (!!!)، بتكنولوجيا جاهزة كما يؤكد رئيس شركة معهد بحوث تشنغدو لعلوم الفضاء ونظام تكنولوجيا الإلكترونيات الدقيقة المحدودة، وو تشون فنغ. وفي البداية، من المقرر أن يُضيئ القمر الصناعي مدينة تشنغدو التي هي واحدة من أكبر ثلاث مدن من حيث عدد السكان في غرب الصين التي ينتشر فيها الاسلام واللغة العربية على نحو ظاهر وملحوظ، ويعيش فيها ما يقرب من 14.5 مليون نسمة من أقوام عديدة.

يُبشّر الرئيس “شي” شعبه وشعوب العالم بإنارة دروبهم بأنوار ساطعة، فقد سبق له أن طرح هذه البشرى أمام مُؤتَمِريِ المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي، مبشّراً ببزوغ فجر “عصر جديد” من الرخاء والقوة الصينية، التي ستتحرك في بكين التي ستكون الأقرب إلى مركز الصدارة المُنير على كل الأرض من العاصمة الصينية ألى قارتي أمريكا الجنوبية والشمالية، وإلى قارات العالم القديم. وما كان لافتاً أن الزعيم “شي” في خطاب رئاسي له وصف نظام القيادة الجديد بأنه خيار مُجدد للدول والشعوب الأخرى، التي ترغب في تسريع تنميتها والحفاظ في الوقت نفسه على استقلاليتها، واليوم نرى كيف يتم التجديد في القوى الكهربائية والتقنيات والذكاء الاصطناعي والعقول البشرية أيضاً، بحيث تضيء الصين العالم لتضيء بهذا الضوء عقول الجميع، ليخطو الجميع نحو مستقبل جديد يتم فيه تخليق غير محدود للأعمال والابتكارات، لربما المنبثقة من الصينيين الذين سوف يعيشون على سطح القمر، ويقيمون هناك مراكزاً لقياداتهم، وحقولاً زراعية كما تتحدث الصين عن ذلك منذ فترة غير قصيرة، بينما تئن شعوب العالم الكثيرة تحت ضربات الحروب والمجاعات والاختلافات المذهبية وليالي مظلمة لا ضوء فيها ولا أنتاج سلعي ولا زراعي!

تقول الصين أنه يمكن أن يكون لهذا الاختراع المهم حظوة تاريخية، للمساعدة في حالات وقوع الكوارث حين لا يكون ممكناً استخدام التيار الكهربائي. وتحاول الصين منذ سنوات اللحاق بركب الدول السبّاقة في مجال الفضاء ولا سيّما الولايات المتحدة وروسيا، وهي تنفق مبالغ طائلة على برنامجها الفضائي الذي يُشرف عليه الجيش، ويقدّم على أنه بالفعل أحد مظاهر التقدّم المذهل المُحقّق تحت الاشتراكية بألوان صينية بحت.

الصين ليست أول بلد يحاول أن يعكس أشعة الشمس إلى الأرض، ففي التسعينيات استخدم علماء روس مرايا عملاقة لهذه الغاية، في مشروع أطلق عليه اسم “زنايما”. وعلى الرغم من أن ذلك قد يبدو غير قابل للتصديق كما تعتقد الصحافة الغربية، إلا أن “وو” يقول إن الخبراء يعملون على هذه التكنولوجيا منذ سنوات، وقد “نضجت” الآن لتصبح قابلة للتنفيذ.

يُعلن عن هذا الاختراع الصيني تزامناً مع تلك البيانات والمؤشرات الاقتصادية المنشورة من قبل الحكومة الصينية عن القوة العظمى التي يتمتّع بها الاقتصاد الصيني، فبحسب تلك البيانات الرسمية حقّقت الصين ناتجاً محلياً إجمالياً بلغ قدره عام 2016 نحو 11.2 تريليون دولار أمريكي، ليكون الأعلى عالمياً، كما أن نصيب الفرد من الناتج المحلي بلغ نحو 15.5 ألف دولار سنوياً. كما صَعدت قيمة صادرات الصين من 2.04 تريليون دولار في العام 2011 إلى قرابة الـ2.27 تريليون في العام 2016، لتكون أكبر مصدّر في العالم. وتصدّر الصين 522 منتجاً، ما يعني أن حصتها من الصادرات العالمية هي الكبرى. أما على صعيد الواردات فقد استوردت الصين عام 2016 بما قيمته 1.23 تريليون دولار، ما جعلها ثاني أكبر مستورد بالعالم.

هذا من ناحية، لكن من الناحية الاردنية، تساهم الصين في إنارة الاردن، وبخاصة مدينة العقبة السياحية، بشكل يتم فيه توفير الطاقة من خلال العمل على تحويل لمبات وحدات الإنارة في العقبة إلى نوعLED  الموفرة للطاقة، وذلك من خلال إتفاقية تم إبرامها مع شركة صينية. لكن المتوقع لنا هنا، أن يتم في المستقبل إبرام إتفاقية أخرى، لتوفير الطاقة اردنياً من خلال “نور القمر الصيني الساطع”، الذي يمكن تحويله الى الاردن، ليُنير دروبنا، ونبتهج به، ونزيد بقوته عدد السياح الصينيين الوافدين الى الاردن، فأهلاً وسهلاً بهم في ربوعنا، ونتطلع إلى أن يَسطُع نور مبادرة الحزام والطريق دروب الاردن وبيوتاته، كما أنارها طريق الحرير الصيني القديم قبل ألفي سنة، وما تزال آثاره شاهدة عليه إلى اليوم.

ـ آلاء_عبد_الحليم: #كاتبة وناشطة إجتماعية، وعضو في الهيئة الاردنية للاتحاد الدولي للصحافيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء #الصين، وأكاديمية في الهندسة الغذائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.