موقع متخصص بالشؤون الصينية

نحو انخراط إعلامي دولي أكبر في دفع بناء الحزام والطريق

0

 

 

 

موقع الصين بعيون عربية ـ
سناء كليش*

الأكاديمي مروان سوداح**:

انتظمت بمدينة بواو الدورة الخامسة لمنتدى التعاون الإعلامي لمبادرة الحزام والطريق، بمشاركة 206 من إعلاميين وصحفيين وممثلي وسائل إعلام قدموا من 60 دولة، للتعرف على آخر تطورات مبادرة الحزام والطريق، في الذكرى الخامسة لاطلاقها من قِبل فخامة الرئيس الصيني (شي جين بينغ) سنة 2013.

وحث المسؤولون الصينيون المتدخلون في الجلسة الصباحية لمنتدى التعاون الاعلامي لمبادرة الحزام والطريق، على بذل الجهود من أجل مشاركة أوسع في دفع بناء مبادرة الحزام والطريق، التي اكدوا انها تعتمد بالاساس على الانفتاح والتعاون الدولي من أجل التنمية والسلام.

وأفاد نائب رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب الصيني (شي بينغ شوان)، ان منتدى التعاون الإعلامي اصبح اليوم منبراً مهماً للتحاور حول سُبل تحقيق التنمية الشاملة في العالم وبناء مصير مشترك للبشرية، داعيا الى المضي قدماً والسعي الى تذليل الصعوبات المطروحة لأن الطريق ما زال طويلا، وفق تعبيره.

وكان فخامة الرئيس الصيني (شي جين بينغ) أشار في مناسبة سابقة الى انه رغم بلوغ مسافات طويلة في مبادرة الحزام والطريق إلا أن بلورة برامج أكثر دقة وتركيز على التنمية الاقتصادية أضحى ضرورياً اليوم، ومنها بالخصوص برنامج لتنمية مستوى العيش وإدراجه في المرتبة الاولى، لمعالجة عديد الإشكاليات الملحّة على غرار التعليم والصحة والتكنولوجيا والثقافة، بحسب رئيس جريدة الشعب الصينية (باو شان) .

وكشف أن أكثر من 103 دولة ومنظمة انضمت لمبادرة الحزام والطريق حتى الان، وتم في هذا الصدد توقيع عديد الاتفاقيات وتحقيق نتائج مثمرة بفضل ما حققه التوافق الدولي من نمط تشاركي وتنمية مشتركة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري للصين حتى جوان 2018 اكثر من 50 مليار دولار وتجاوز حجم الاستثمار الاجمالي 29 مليار دولار وتم تسجيل 2 مليار دولار للاستثمار الخاص.

واصبحت الصين بذلك أكبر شريك تجاري لأكثر من 25 دولة ويربطها القطار السريع بأُوروبا، إذ وصل إلى أكثر من 50 دولة و 143 مدينة، كما توفقت في إطار مبادرة الحزام والطريق الى تحقيق استثمارات مباشرة الى الدول المطلة على الحزام بقيمة بلغت 70 مليار دولار.

 

ومن جهته أكد رئيس جريدة الشعب اليومية (لي باو شان) الحرص على مواصلة العمل على بناء تحالف اعلامي للحزام والطريق بعد 5 سنوات من تركيز هذه المنصة الإعلامية، مُعلنا عن أنه سيتم في السنة القادمة تنظيم مؤتمر القمة للتعاون الإعلامي للحزام والطريق.

ولاحظ أن الحزام والطريق قدّم للعالم فكرة جديدة عن التنمية الاقتصادية، فالصين كمؤسس للحزام والطريق لا تسعى الى التنمية الذاتية، بل الى تحقيق تنمية لكثير من دول العالم بما يضمن لها السلام والازدهار.

وشدّد على ان الصين تسعى من خلال مبادرة الحزام والطريق الى تحقيق التنمية المشتركة ولا تلجأ الى ما اسماه بالمنافسات السلبية او الهيمنة والسيطرة الدولية بل تستند في ذلك الى القوانين واللوائح الدولية وتدعو الى الحوار والتفاوض على اساس المساواة.

أما رئيس اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي الصيني لمقاطعة هاينان (ليو سي كيو)، فدعا ممثلي وسائل الإعلام المشاركين في المنتدى، الى المساهمة في توسيع دائرة الأخبار عما تشهده الصين من ازدهار اقتصادي وانفتاح، قصد مزيدٍ دفع التعاون في إطار الحزام والطريق لاسيّما في مجال السياحة والتكنولوجيا الحديثة، وتعريف دول العالم بما تتوفر عليه من فرص هامة وبيئة مشجعة على الاستثمار من أجل الفوز المشترك.

وأبرز نائب وزير الإعلام (تيان تيين كوي) أهمية دور هذا المنتدى الاعلامي في تطوير بناء الحزام والطريق، من خلال الجهود المشتركة طيلة 5 سنوات، قائلا ان التبادل الإعلامي المشترك ساهم في التعريف بمبادرة الحزام والطريق في إطار الشفافية وبكل مصداقية.

 

ودعا الحاضرين الى نقل قصة واقعية ورسم صورة حقيقية عن تجربة الحزام والطريق، من خلال تكثيف التبادل الثقافي والاعلامي وباعتماد الحوار بما يبدد كل الشكوك والاخبار المغلوطة، معتبرا ان وسائل الاعلام تعد جسراً للترابط بين الصين ودول العالم وتلعب دوراً في تحقيق التضامن بين الشعوب من أجل بلوغ /عالمٍ خالٍ من المخاوف، وبعيدٍ عن الفقر، ويتوفّر فيه الأمن والسلام والازدهار المشترك/.

يُشار الى ان أشغال منتدى التعاون الاعلامي تواصلت على مدى اليوم في إطار مداخلات لمسؤولين إعلاميين من عديد الدول من مختلف قارات العالم، إضافة الى مائدة مستديرة تناولت موضوع الذكاء الاصطناعي والوسائط الذكية.

ويُعتبر المنتدى الإعلامي السنوي للحزام والطريق، إطاراً عَملانياً دولياً يَجمع شخصيات عالمية نافذة، من شتى بلداً العَالم، للتعريف بمبادرة الرئيس (شي جين بينغ)، ولتجسير العلاقات الاقتصادية والإنسانية والثقافية بين الشعوب، وتعزيز التلاقح الحضاري والتقارب بينها، وجَسر العلاقات ومن خلال تقارب اللغات والمصالح المشتركة ضمن معادلة “الفوز للجميع”.

*سناء_كليش: صحافية وكاتبة تونسية ومؤسِّسة للإتحاد الدولي للصحافيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين، ومُستشارة رئيس “الإتحاد الدولي” لشؤون عديدة.

**الأكاديمي_مروان_سوداح: رئيس الإتحاد الدولي للصحافيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.