موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ستضاعف التجارة الزراعية مع اليابان وجمهورية كوريا خلال 10 سنوات

0

دعا وزير الزراعة والشئون الريفية الصيني هان تشانغ فو اليوم (السبت) إلى تعاون زراعي أوثق بين الصين واليابان وجمهورية كوريا في بكين.
وقال هان خلال الاجتماع الثالث لوزراء زراعة الدول الثلاث إن الصين ستعمل على مضاعفة تجارتها الزراعية مع اليابان وجمهورية كوريا إلى أكثر من 30 مليار دولار أمريكي في السنوات العشر المقبلة.
وأوضح هان أن الدول الثلاث تكمل بعضها البعض بشكل قوي في التكنولوجيا والصناعات والأسواق على الصعيد الزراعي، لافتا إلى أنه ينبغي على الدول الثلاث تعميق التعاون في الزراعة والتنمية الريفية والتكنولوجيا الزراعية والتجارة الزراعية.
ونوّه إلى أن الدول الثلاث أجرت تبادلات وأنشطة تعاون على نحو متعمق إزاء السياسات الزراعية ومكافحة أمراض الحيوانات منذ إقامة آلية التعاون الزراعي الثلاثية.
وأضاف هان أن التجارة الزراعية الصينية مع اليابان وجمهورية كوريا نمت باطراد لتصل إلى 16.78 مليار دولار أمريكي في 2017، ما يمثل 8.3 بالمئة من إجمالي تجارة البلاد من المنتجات الزراعية.
وخلال الاجتماع، تعهدت الدول الثلاث بتبادل الخبرات في مجال التكامل الصناعي الريفي ومراقبة سلامة المنتجات الزراعية، وابتكار التقنيات الزراعية من أجل ضمان الأمن الغذائي في المنطقة ودفع تنمية زراعية موفرة للموارد وصديقة للبيئة.
كما أصدر وزراء الزراعة الثلاثة بيانا مشتركا ومذكرة تفاهم إزاء التعاون الزراعي الثلاثي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.