موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقابلة: وزير خارجية الأرجنتين: زيارة شي ستعزز العلاقات الأرجنتينية-الصينية

0

 

قال وزير الخارجية الأرجنتيني خورخي فاوري إن زيارة الدولة المقبلة التي سيقوم بها الرئيس الصيني شي جين بينغ للأرجنتين ستزيد من توطيد الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وقال فاوري لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة حديثة “لدينا علاقة مهمة للغاية”، واصفا العلاقات الثنائية بأنها “العلاقة الثرية للغاية التي تعكس الإمكانات التي تمتلكها الصين اليوم على الساحة الدولية.”

وسيقوم شي بزيارة دولة للأرجنتين ويحضر القمة الـ13 لمجموعة العشرين في بوينس آيرس خلال جولته الحالية في أوروبا وأمريكا اللاتينية من 27 نوفمبر إلى 5 ديسمبر وتتضمن أيضا اسبانيا وبنما والبرتغال.

ومشيرا إلى أن الصين “أحد أكبر اللاعبين في الساحة الدولية” وأن الأرجنتين “دولة متوسطة الحجم” و”اقتصاد ناشئ”، قال إن “هذا التبادل الصادق يعود بالنفع على كلينا.”

وأقام البلدان العلاقات الدبلوماسية في 1972 وارتقيا بعلاقاتهما إلى شراكة استراتيجية شاملة في 2014. وفي معرض الإشارة إلى زيارة شي، قال فاوري “نأمل في استمرار تعميق الحوار الصادق.”

وتمثل الصين حاليا ثاني أكبر شريك تجاري للأرجنتين ومصدر رئيسي للاستثمار. كما أنها سوق رئيسي للمنتجات الزراعية الأرجنتينية وتستورد كميات كبيرة من زيت الطهي وفول الصويا ولحوم الأبقار والدواجن والخمور ومنتجات الألبان. وبلغ حجم التجارة بين البلدين 13.8 مليار دولار العام الماضي.

وفي الوقت ذاته، فإن المحادثات جارية لتعزيز انفتاح السوق الصينية على منتجات أرجنتينية أخرى منها لحم الضأن ولحم الخنزير والعسل والدقيق والكرز.

وقال الوزير “تعمل الصين على فتح سوقها أمام منتجات تهتم الأرجنتين ببيعها للسوق الصينية.”

وأضاف الوزير أن البلدين تتمتعان بزيادة التعاون العملي في البنية الأساسية والطاقة والزراعة والمالية ومنها “مشروعات ذات أهمية كبرى للأرجنتين.”

وقال إن “مشاركة شركات صينية سواء في قطاع الطاقة أو البنية الأساسية، يسهم في تنمية اقتصادنا،” مشيرا إلى أن التعاون يفيد الكيانات الصينية المشاركة.

وأضاف أن العلاقة بين الأرجنتين والصين عززتها أيضا مبادرة الحزام والطريق.

وتابع بأن مشروعات التعاون في إطار المبادرة “جزء من المصالح الصينية لإقامة علاقات أقوى مع دول مختلفة في العالم ومنها أمريكا اللاتينية”، وجزء من رؤية أكبر لإقامة مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وقال “نؤمن أنها مبادرة ستعزز تنمية ونمو علاقات الصين مع الدول الأخرى.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.