موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس شي يحث الصين وتركيا على تشارك فرص التنمية

0

 

حث الرئيس الصيني شي جين بينغ الصين وتركيا على تعزيز التعاون وتقاسم فرص التنمية خلال اجتماعه هنا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة.

وأجرى الزعيمان مباحثات على هامش قمة مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية.

وفي إشارته إلى الصين وتركيا كاقتصادي سوق ناشئين، حث الرئيس شي البلدين على تعزيز التنسيق والتعاون وتقاسم فرص التنمية ومواجهة التحديات والمخاطر معا.

وقال الرئيس شي إنه والرئيس التركي حافظا على التواصل الوثيق في السنوات الأخيرة وقادا بشكل مشترك التعاون الاستراتيجي بين البلدين إلى مستوى أعلى.

ودعا الإدارات المعنية في البلدين إلى التعاون بشكل وثيق لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه مع الرئيس التركي بشكل كامل والسعي إلى تحقيق نتائج ملموسة.

وقال الرئيس الصيني إن الصين تدعم جهود تركيا لمواصلة تنميتها المطردة، مبديا استعداد الجانب الصيني لتعزيز التنسيق والتعاون مع تركيا لمعارضة الحمائية والأحادية بشكل مشترك والحفاظ على المصالح المشتركة للاقتصادات الناشئة.

ومن جانبه، قال أردوغان إنه سعيد بأن العلاقات بين الصين وتركيا حافظت على تطورها وتعمقها.

وأعرب عن تطلع الجانب التركي لإجراء تبادلات رفيعة المستوى أوثق مع الصين. وأشاد بمبادرة الحزام والطريق وقال إن الجانب التركي مستعد لتعميق التعاون مع الصين في مجالات مثل التجارة والاقتصاد والاستثمار والطيران والسياحة في إطار مبادرة الحزام والطريق.

كما أكد استعداد بلاده لتعزيز الاتصال والتعاون مع الصين في الشؤون الإقليمية والدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.