موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي وبوتين ومودي يتفقون على تعزيز التعاون الثلاثي

0

 

أجرى قادة الصين وروسيا والهند تبادلا معمقا لوجهات النظر حول التعاون بين بلدانهم في ظل الظروف الجديدة خلال اجتماع غير رسمي عقد هنا يوم الجمعة.

واتفق الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، على تعزيز التنسيق وبناء التوافق وزيادة التعاون بين بلدانهم من أجل تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في العالم بشكل مشترك.

وأشار الرئيس شي إلى أن الصين وروسيا والهند كلها دول رئيسية لها تأثير مهم، وكلها شركاء تعاونيين استراتيجيين لبعضهم البعض.

وقال إن الدول الثلاث تجمعها مصالح مشتركة واسعة وأهداف تنموية مماثلة وتتحمل مسؤولية كبيرة لمستقبل المنطقة والعالم أكمل.

وأضاف أن التنمية المشتركة والتعاون الوثيق بين الصين وروسيا والهند في ظل الظروف الراهنة أصبحا قوة متزايدة الأهمية للاستقرار واليقين في تحويل المشهد العالمي.

وأوضح أن الدول الثلاث قامت خلال السنوات العشر الماضية بإجراء حوار ثلاثي والتعاون بنشاط بروح الانفتاح والوحدة والتفاهم المتبادل والثقة، وأحرزت تقدما مهما.

ودعا الدول إلى مواصلة دفع التعاون الثنائي في مواجهة التحديات الجديدة.

وأشار إلى أن الصين وروسيا والهند تدعو إلى نمط جديد من العلاقات الدولية، والحفاظ على توطيد الثقة السياسية المتبادلة، وإقامة شراكات بدلا من التحالفات، والسعي من أجل إنشاء دورة حميدة في العلاقات بين الدول الكبرى والتعاون المربح للجميع.

كما دعا الدول الثلاث إلى تعزيز التنسيق والتعاون في آليات هامة متعددة الأطراف مثل مجموعة العشرين وبريكس ومنظمة شانغهاي للتعاون.

وقال إنه يتعين على الصين وروسيا والهند دفع تحرير التجارة وتسهيل الاستثمار، وتعزيز اقتصاد عالمي مفتوح، واتخاذ موقع واضح ضد الحمائية والأحادية، والحفاظ معا على نظام التجارة متعدد الأطراف والمصالح المشتركة للاقتصادات الناشئة والدول النامية.

وأضاف أنه يتعين على الدول الثلاث أيضا أن تناصر رؤية أمنية مشتركة وشاملة وتعاونية ومستدامة، وتعزز التعاون الإقليمي والدولي في مكافحة الإرهاب، وتدفع التسوية السياسية للقضايا الساخنة، وتلعب دورا أكبر في الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة والعالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.