الرئيس الصيني يصل إلى بنما في زيارة دولة

0

 

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى هنا يوم الأحد في زيارة دولة إلى بنما، وهي الأولى من نوعها منذ أن أقامت الصين والدولة الواقعة في أمريكا الوسطى العلاقات الدبلوماسية في يونيو من عام 2017.

وعند وصوله إلى المطار، حظي الرئيس شي وعقيلته بنغ لي يوان باستقبال حار من قبل الرئيس البنمي خوان كارلوس فاريلا وعقيلته لورينا كاستيلو غارسيا، ضمن حفل ترحيبي كبير.

وبرفقة فاريلا، استعرض الرئيس شي حرس الشرف.

وللترحيب بالضيوف الصينيين الكرام، أدت مجموعة من السكان المحليين رقصات ذات سمات أثنية مميزة. ولوح أطفال بالزهور والأعلام الوطنية للبلدين.

وقال الرئيس شي إن هذه هي زيارته الأولى إلى بنما، وأيضا هي أول مرة يقوم فيها رئيس لجمهورية الصين الشعبية بزيارة هذه البلاد في التاريخ.

وبالنيابة عن الشعب الصيني، أعرب عن خالص تحياته وتمنياته الطيبة للشعب البنمي.

وقال إنه مع إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل عام ونصف العام بناء على مبدأ صين واحدة، فإن التفاعلات بين البلدين المستمرة منذ أكثر من 160 عاما قد “فتحت فصلا جديدا”.

وأشار إلى أن العلاقات بين الصين وبنما بدأت بشكل قوي مع تحقيق نتائج مثمرة في التعاون في مختلف المجالات.

وأفاد أن الحقائق أثبتت أن إقامة العلاقات الدبلوماسية يتناسب مع المصالح الأساسية وطويلة الأجل للشعبين، مضيفا أن هناك إمكانات كبيرة للتعاون في المستقبل.

وأعرب عن توقعه بأن محادثاته المرتقبة مع فاريلا ستضع مخططا لتطوير العلاقات الثنائية على المدى الطويل، ودفع التعاون متبادل المنفعة، وتعزيز التنمية المشتركة، وتعود بالنفع على البلدين وشعبيهما.

هذا وقد وصل الرئيس شي إلى بنما سيتي بعد اختتام زيارته إلى الأرجنتين، حيث حضرالقمة الـ13 لمجموعة العشرين وأجرى زيارة دولة.

وقد زار الرئيس الصيني أيضا ضمن جولته، التي تضم أربع دول، إسبانيا. وسوف يقوم بزيارة البرتغال بعد بنما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.