موقع متخصص بالشؤون الصينية

الكتاب الأزرق: محور حل الازمة السورية سيتحول الى محادثات السلام السياسية

0

 

عقد في بكين في 1 ديسمبر مؤتمر إصدار “الكتاب الازرق السوري: تقرير التنمية السورية (2018)” بالتنسيق بين جامعة نورثويست ودار نشر العلوم الاجتماعية.

يلخص “الكتاب الأزرق السوري: تقرير التنمية السورية (2018)”أصل الازمة السورية بشكل شامل، والقضايا السياسية والاقتصادية والدبلوماسية واللاجئين التي تواجهها، واستعرض تطور الأزمة السورية في 2017-2018 والعلاقة الثنائية بين الصين وسوريا، وفي نفس الوقت تم استعراض آفاق التعاون بين الطرفين بموجب “مبادرة الحزام والطريق”.

ويعتقد التقرير أن الفترة 2018-2017 هي فترة مهمة في الانتقال الداخلي في سوريا من الحرب الى السلام وإعادة البناء السياسي. ومنذ عام 2017، اصبحت السياسة الخارجية للحكومة السورية قوية ايضا في ظل استمرار موقف الحكومة السورية المتميز في ساحة الحرب الأهلية. كما أعربت الحكومة السورية باستمرار عن رغبتها في استعادة كل الاراضي المفقودة في سوريا. من ناحية، تصر الحكومة السورية على توقف الدول الغربية والدول مثل السعودية وتركيا وإسرائيل عن التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا والانسحاب من الأراضي السورية، ومن ناحية أخرى، يعتبر التقارب المتزايد بين الحكومة السورية وإيران وروسيا، والعلاقة السورية-الروسية-الإيرانية نواة مهمة في السياسة الخارجية السورية أيضا. بالإضافة إلى ذلك، للحكومة السورية بعض التحفظات بالرغم من مشاركتها النشطة في عملية السلام بمساعدة دولية. كما تم فتح إعادة الاعمار في سوريا بعد الحرب، في ظل دخول الحرب السورية تدريجيا المرحلة النهائية.

بالنظر إلى التاريخ، شهد مسار التطور السياسي السوري الحديث عوامل عدم الاستقرار السياسي على المدى الطويل. وفى هذا السياق، ذكر التقرير ” سوريا دولة بها احزاب سياسية عديدة وفصائل معقدة، ووضع سياسي غير مستقر لفترة طويلة، وتغير النظام مرات عدة. وشهدت سوريا خلال الفترة من عام الاستقلال 1946 الى عام ادارة الاسد في 1970، 21 انقلابا.” وفي عام 2017، بدأ الوضع في ساحة المعركة السورية يشهد استقرارا تدريجيا بعد أكثر من سبع سنوات من الحرب، ما سيحول محور الازمة السورية من المواجهة العسكرية في ساحة المعركة الى محادثات السلام السياسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.